تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{كَلَّا سَيَعۡلَمُونَ} (4)

الآيتان 4 و5 : ألا ترى إلى قوله تعالى : { كلا سيعلمون }[ { ثم كلا سيعلمون } ]{[22990]} ؟ ولو كان فيهم مصدق لكان وقع له العلم في ذلك الوقت ، فلا يحتاج إلى أن يعلمه{[22991]} ، ويبينه .

فإن كان السؤال عن حال الرسول صلى الله عليه وسلم فوجه اختلافهم أن بعضهم يزعم أنه شاعر ، وقال بعضهم : هو ساحر ، وقال بعضهم : مفتر كذاب ، وادعى بعضهم أنه مجنون .

وجائز{[22992]} أن يكون السؤال من الكفرة للمؤمنين ، وإن كان على هذا ما ذكره أهل التفسير ؛ فهم{[22993]} بين مصدق ومكذب ؛ يراد بالمكذب الذين صدوا عنهم السؤال ، ويراد بالمصدق أهل الإسلام الذين سئلوا .

ثم لا يجوز لأحد تحصيل السؤال على جهة واحدة والقطع عليه بالتوفيق الموجب للعلم .


[22990]:ساقطة من الأصل و م.
[22991]:في الأصل و م: يعلم.
[22992]:في الأصل و م: وحال.
[22993]:في الأصل و م: فهو.