فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلۡمُعۡصِرَٰتِ مَآءٗ ثَجَّاجٗا} (14)

{ المعصرات } السحب .

{ ثجاجا } منصبا كثيرا . { لنخرج به } لننبت بسببه .

{ بنينا } رفعنا فوق الأرض السماء فكأنها سقف لها .

{ شدادا } متينة البنيان ، محكمة ، تامة الإتقان ، مرفوعة بلا عمد .

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا( 12 ) } رفعنا فوق الأرض السماوات السبع فكأنها سقف لها ، وأحكمنا خلقها ، فهي متينة البنيان ، محكمة تامة الإتقان ، مرفوعة بلا عمد ، ما ترى فيها من خلل ولا تهاو ولا تشقق ؛ وشاء ربنا بحكمته : أن تجمع الشمس بين النور والحرارة فهي مضيئة متوقدة ، وفي ذلك ما فيه من فائدة الأحياء ؛ وأنزل الله تعالى بقدرته المطر من السحاب ، وما من أحد سواه يقدر على إحداث السحب أو تسييرها أو إسقاط مائها ، وإلى ذلك يوجه القرآن العقول والأبصار والبصائر : { ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار }{[8911]} ، وينصب الغيث حين يريد الله تعالى إنزاله ، ينصب بكثرة ويتحدر مدرارا ، وينبت اللطيف الخبير بالماء المبارك نباتا نحصد منه حبا كالقمح والشعير والأرز ونحوها مما فيه أقوات العباد ؛ { ونباتا } وخضروات وعشبا منه أنتم وأنعامكم تأكلون .

/خ16


[8911]:- سورة النور. الآية 43.