فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{لَّيۡسَ لَهُمۡ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٖ} (6)

{ ضريع } نبات ذو شوك خبيث شنيع .

{ ليس لهم طعام إلا من ضريع } طعام المعذبين لا يكون هنيا ولا شهيا وإنما هو الشوك الخبيث الشنيع ؛ وقد قال الله تعالى في موضع آخر : { فليس له اليوم هاهنا حميم . ولا طعام إلا من غسلين }{[9]} وقال هاهنا : { إلا من ضريع } وهو غير الغسلين ؛ ووجه الجمع أن النار دركات ؛ فمنهم من طعامه الزقوم ، ومنهم من طعامه الغسلين ، ومنهم من طعامه الضريع ، ومنهم من شرابه الحميم ، ومنهم من شرابه الصديد .


[9]:قال الأنباري: وشاهد هذا قول الفصيح من الشعر: كادت وكدت وتلك خير إرادة؛ ومعناه: أرادت وأردت؛ وأقدس من ذلك قول الحق جل ذكره: {كذلك كدنا ليوسف) أي أردنا، فإن من تمام الآية المباركة: {ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله).