فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَإِذَآ أُنزِلَتۡ سُورَةٌ أَنۡ ءَامِنُواْ بِٱللَّهِ وَجَٰهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ ٱسۡتَـٔۡذَنَكَ أُوْلُواْ ٱلطَّوۡلِ مِنۡهُمۡ وَقَالُواْ ذَرۡنَا نَكُن مَّعَ ٱلۡقَٰعِدِينَ} (86)

يجوز أن يراد السورة بتمامها ، وأن يراد بعضها في قوله : { وَإِذَا نُزّلَتْ سُورَةٌ } كما يقع القرآن والكتاب على كله وعلى بعضه . وقيل : هي براءة ، لأنّ فيها الأمر بالإيمان والجهاد { أَنْ ءَامِنُوا } هي أن المفسرة { أُوْلُو الطول } ذوو الفضل والسعة ، من طال عليه طولاً { مَعَ القاعدين } مع الذين لهم علة وعذر في التخلف .