التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذَآ أُنزِلَتۡ سُورَةٌ أَنۡ ءَامِنُواْ بِٱللَّهِ وَجَٰهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ ٱسۡتَـٔۡذَنَكَ أُوْلُواْ ٱلطَّوۡلِ مِنۡهُمۡ وَقَالُواْ ذَرۡنَا نَكُن مَّعَ ٱلۡقَٰعِدِينَ} (86)

قوله تعالى : { وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله الله استأذنوك أولوا الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين 86 رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون 87 لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون 88 أعد الله لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم } .

إذا أنزل الله على رسوله سورة من القرآن فيها دعوة المنافقين إلى الإيمان بالله وتصديق رسوله صلى الله عليه وسلم ، وتآمرهم بالجهاد مع رسول الله بادر { وأولوا الطول منهم } أي أهل الغنى والسعة والمال –بالاستئذان في التخلف عن السفر للقاء العدو فيمكثوا في أهليهم قاعدين : سالمين { وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين } أي دعنا يا محمد نقعد في منازلنا مع الضعفاء والعجزة من الناس . وذلك هو شأن المترفين البطرين من الأغنياء والموسرين في كل زمان . أولئك الذين وهنت عزائمهم واسترخت نفوسهم إزاء المال المركوم بقناطير المقنطرة ، فانفلت قلوبهم عن الإيثار والشجاعة والغيرة على الدين والوطن والعباد ؛ فهم لإيغالهم المسرف في حب المال ، والاجتهاد اللحوح المضني في تحصيله وجمعه ؛ لا تميل نفوسهم إلا إلى الدنيا وما فيها من زهرة الحياة ومتاعها ؛ فهم بذلك أشد ممن سواهم نكولا عن الجهاد أو التفكير في لقاء العدو حرصا على أرواحهم أن تزهق ، وعلى أموالهم أن يصيبها البخس . وبذلك آثروا أن يكونوا مع القاعدين وهم الضعفاء من الناس كالمرضى والعميان والأطفال والمسنين .