الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَيَبۡقَىٰ وَجۡهُ رَبِّكَ ذُو ٱلۡجَلَٰلِ وَٱلۡإِكۡرَامِ} (27)

{ وَجْهُ رَبّكَ } ذاته ، والوجه يعبر به عن الجملة والذات ، ومساكين مكة يقولون : أين وجه عربي كريم ينقذني من الهوان ، و { ذُو الجلال والإكرام } صفة الوجه . وقرأ عبد الله : «ذي » على : صفة ربك . ومعناه : الذي يجله الموحدون عن التشبيه بخلقه وعن أفعالهم . أو الذي يقال له : ما أجلك وأكرمك . أو من عنده الجلال والإكرام للمخلصين من عباده ، وهذه الصفة من عظيم صفات الله ؛ ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألظوا بياذا الجلال والإكرام " وعنه عليه الصلاة والسلام : أنه مر برجل وهو يصلي ويقول : يا ذا الجلال والإكرام ، فقال : " قد استجيب لك "

فإن قلت : ما النعمة في ذلك ؟ قلت : أعظم النعمة وهي مجيء وقت الجزاء عقيب ذلك .