الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَيَوۡمَئِذٖ لَّا يُسۡـَٔلُ عَن ذَنۢبِهِۦٓ إِنسٞ وَلَا جَآنّٞ} (39)

{ إِنسٌ } بعض من الإنس { وَلاَ جَانٌّ } أريد به : ولا جن : أي : ولا بعض من الجن ، فوضع الجانّ الذي هو أبو الجن موضع الجن ، كما يقال : هاشم ، ويراد ولده . وإنما وحد ضمير الإنس في قوله : { عَن ذَنبِهِ } لكونه في معنى البعض . والمعنى : لا يسألون لأنهم يعرفون بسيما المجرمين وهي سواد الوجوه وزرقة العيون .

فإن قلت : هذا خلاف قوله تعالى : { فَوَرَبّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } [ الحجر : 92 ] وقوله : { وقفوهم إنهم مسئولون } [ الصافات : 24 ] . قلت : ذلك يوم طويل وفيه مواطن فيسألون في موطن ولا يسألون في آخر : قال قتادة : قد كانت مسألة ، ثم ختم على أفواه القوم ، وتكلمت أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون . وقيل لا يسأل عن ذنبه ليعلم من جهته ، ولكن يسأل سؤال توبيخ . وقرأ الحسن وعمرو بن عبيد «ولا جأَنٌّ » فراراً من التقاء الساكنين ، وإن كان على حده .