اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ} (193)

وقوله : «نَزَلَ » قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وحفص : «نَزَلَ » مخففاً ، و «الرُّوحُ الأمينُ » مرفوعان على إسناد الفعل ل «الروح » و «الأمِين » نعته ، والمراد به جبريل .

وباقي السبعة : بالتشديد مبنياً للفاعل ، وهو الله تعالى ، و{[37862]} «الرُّوح الأَمِين » منصوبان{[37863]} على المفعول به ، و «الأَمِين » صفته أيضاً ، وقرىء : «نُزِّلَ » مشدداً مبنياً للمفعول{[37864]} ، و «الرُّوحُ الأَمِينُ » مرفوعان على ما لم يسم فاعله . و «بِهِ » إمَّا متعلق ب «نَزَل » أو بمحذوف على أنه حال{[37865]} .


[37862]:و: تكملة ليست في المخطوط.
[37863]:السبعة (473)، الكشف 2/151-152، النشر 2/336، الإتحاف (334).
[37864]:قال أبو البقاء: (وعلى ترك التسمية والتشديد) التبيان 2/1000 ولم أعثر عليها عند غيره، ولم يعزها إلى من قرأ بها.
[37865]:انظر الكشاف 3/126، تفسير ابن عطية 11/148.