اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَلَمَّآ أَنۡ أَرَادَ أَن يَبۡطِشَ بِٱلَّذِي هُوَ عَدُوّٞ لَّهُمَا قَالَ يَٰمُوسَىٰٓ أَتُرِيدُ أَن تَقۡتُلَنِي كَمَا قَتَلۡتَ نَفۡسَۢا بِٱلۡأَمۡسِۖ إِن تُرِيدُ إِلَّآ أَن تَكُونَ جَبَّارٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلۡمُصۡلِحِينَ} (19)

قوله : { فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ } الظاهر أنَّ الضميرين{[39928]} لموسى ، وقيل للإسرائيلي{[39929]} ، والعدو : هو القبطي ، والضمير في { قَالَ يا موسى } للإسرائيلي ، كأنه توهم من موسى مخاشنة ، فَمِنْ ثمَّ قال ذلك ، وبهذا فشا خبره وكان مشكوكاً في قاتله{[39930]} .

و «أَنْ » تطرد زيادتها في موضعين :

أحدهما : بعد لمَّا كهذه .

والثاني : قبل «لَوْ » مسبوقة بقسم كقوله :

3983 - أَمَا وَاللَّهِ أَنْ لَوْ{[39931]} كُنْتُ حُراً{[39932]} *** . . .

3983 م - فَأُقُسِمُ أَنْ لَوْ التَقَيْنَا وَأَنْتُمُ *** لَكَانَ لَكُمْ يَوْمٌ مِنَ الشَّرِّ مُظْلِم{[39933]}

والعامة على «يَبْطِش » بالكسر ، وضمَّها أبو جعفر{[39934]} ، وقيل : إن القائل «يَا مُوسَى » هو القبطي ، وكان قد عرف القصة من{[39935]} الإسرائيلي . قال ابن الخطيب : وهذا هو الظاهر ، لقوله : { فَلَمَّا{[39936]} أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بالذي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يا موسى } ، فهذا القول منه لا من غيره ، وأيضاً قوله : { إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّاراً فِي الأرض } لا يليق إلا بقول الكافر{[39937]} ، والجبار : هو الذي يفعل ما يريده من الضرب والقتل بظلم ، ولا ينظر في العواقب ، وقيل : المتعظم{[39938]} ، { وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ المصلحين } ، قال المفسرون : فلما سمع القبطي قول الإسرائيلي علم أَنَّ موسى هو الذي قتل ذلك الفرعوني : فانطلق إلى فرعون فأخبره بذلك ، وأمر{[39939]} فرعون بقتل موسى . قال ابن عباس : أرسل فرعون الذباحين لقتل موسى فأخذوا الطريق الأعظم{[39940]} .


[39928]:في ب: الضمير. وهو تحريف.
[39929]:انظر البحر المحيط 7/110.
[39930]:انظر القرطبي 13/265.
[39931]:في ب: لو أن. وهو تحريف.
[39932]:صدر بيت من بحر الوافر لم أهتد إلى قائله، وعجزه: وما بالحر أنت ولا العتيق وهو في الإنصاف 1/200، المقرب 225، المغني 1/33، شرح شواهده 1/111، شرح التصريح 2/233، الخزانة 4/141، 143، الحر: يطلق على ضد الرقيق وعلى الكريم، وكذلك العتيق. والشاهد فيه زيادة (أن) بعد القسم، وبعدها (لو).
[39933]:البيت من بحر الطويل، قاله المسيب بن علس. والشاهد فيه زيادة (أن) بعد القسم وبعدها (لو) وقد تقدم.
[39934]:انظر البحر المحيط 7/110، الإتحاف 342.
[39935]:من: سقط من ب.
[39936]:فلما: سقط من ب.
[39937]:الفخر الرازي 24/237.
[39938]:المرجع السابق.
[39939]:في ب: فأمر.
[39940]:انظر البغوي 6/328.