اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{مُدۡهَآمَّتَانِ} (64)

قوله تعالى : { وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ } .

أي : من دون تلك الجنتين المتقدمتين جنَّتان في المنزلة وحسن المنظر ، وهذا على الظاهر من أن الأوليين أفضل من الأخريين ، وقيل : بالعكس ، ورجحه الزمخشري{[54591]} .

وقال : قوله : { مُدْهَامَّتَانِ } مع قوله في الأوليين : { ذَوَاتَا أَفْنَانٍ } يدل على أن مرتبة هاتين دونهما ، وكذلك قوله في الأوليين : { فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ } مع قوله في هاتين : { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ } ؛ لأن النضخ دون الجري ، وقوله في الأوليين : { فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ } مع قوله في هاتين : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ } ، وقوله في الأوليين : { فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } حيث ترك ذكر الظهائر لعلوها ورفعتها ، وعدم إدراك العقول إياها ، مع قوله في هاتين : «رفرفٍ خُضرٍ » دليل عليه .

وقال القرطبي{[54592]} : لما وصف الجنتين أشار إلى الفرق بينهما ، فقال في الأوليين : { فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ } وفي الأخريين : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ } ولم يقل : من كل فاكهة .

وقال في الأوليين : { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } وهو الدِّيباج .

وفي الأخريين : { مُتَّكِئِينَ على رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } [ الرحمان : 76 ] و«العَبْقَرِي » : الوشْي ، والديباج أعلى من الوشي .

والرفرف : كسرُ الخباء ، والفرش المعدة للاتِّكاء عليها أفضل من كسر الخباء .

وقال في الأوليين في صفة الحور : { كَأَنَّهُنَّ الياقوت والمرجان } .

وفي الأخريين : { فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسانٌ } ، وليس كل حسن كحسن الياقوت والمرجان .

وقال في الأوليين : { ذَوَاتَا أَفْنَانٍ } .

وفي الأخريين : { مُدْهَامَّتَانِ } أي : خضراوان كأنهما من شدة خضرتهما سوداوان ، وفي هذا كله بيان لتفاوت ما بينهما .

قال ابن الخطيب{[54593]} : ويمكن أن يجاب الزمخشري بأن الجنتين اللتين من دونهما لذريتهم التي ألحقهم الله - تعالى - بهم ولأتباعهم لا لهم ، وإنما جعلها لهم إنعاماً عليهم ، أي : هاتان الأخريان لكم ، أسكنوا فيهما من تريدون .

وقيل : إن المراد بقوله : { وَمِن دُونِهِمَا } أي : دونهما في المكان ، كأنهم في جنتين ، ويطلعون من فوق على جنتين أخريين ، بدليل قوله تعالى : { لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنهار } [ الزمر : 20 ] .

وقال ابن عباس : ومن دونهما في الدّرج{[54594]} .

وقال ابن زيد : ومن دونهما في الفضل{[54595]} .

وقال ابن عباس : والجنات لمن خاف مقام ربه ، فيكون في الأوليين : النخل والشجر وفي الأخريين : الزرع والنبات{[54596]} .

وقيل : المراد من قوله : { وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ } لأتباعه لقصور منزلتهم عن منزلة أحدهما للحور العين ، والأخرى للولدان المخلدون ليتميز بها الذكور من الإناث .

وقال ابن جريج : هي أربع جناتٍ منها للسابقين المقربين فيها من كل فاكهة زوجان ، وعينان تجريان ، وجنات لأصحاب اليمين فيها فاكهة ونخل ورمان .

وقال أبو موسى الأشعري : جنتان منها للسَّابقين ، وجنتان من فضَّة للتابعين .

وقال عليه الصلاة والسلام : «جَنَّتانِ من فضَّةٍ ، آنيتُهمَا وما فيهمَا ، وجنَّتانِ مِنْ ذهبٍ آنيتُهُمَا وما فِيهَما ، وما بَيْنَ القَوْمِ وبيْنَ أن يَنْظرُوا إلى ربِّهِمْ إلاَّ رِدَاءُ الكِبرياءِ على وجْهِهِ في جنَّة عدْنٍ »{[54597]} .

وقال الكسائي : { وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ } أي : أمامهما وقبلهما .

قال البغوي{[54598]} : «يدلّ عليه قول الضحاك : الجَنَّتان الأوليان من ذهب وفضّة ، والأخريان من ياقُوت وزمرّد ، وهما أفضل من الأوليين » .

وإلى هذا القول ذهب أبو عبد الله الترمذي الحكيم في «نوادر الأصول » ، وقال : «ومعنى { ومن دونهما جنتان } أي : دون هذا إلى العرش ، أي : أقرب وأدنى إلى العرش » .

وقال مقاتل : الجنَّتان الأوليان : جنة عدن وجنة النعيم ، والأخريان : جنة الفردوس ، وجنة المأوى .

قوله تعالى : { مُدْهَامَّتَانِ } أي : خضراوان . قاله ابن عبَّاس وغيره .

وقال مجاهد : مسودتان .

والإدْهَام في اللغة : السواد وشدة الخضرة ، جُعلتا مدهامتان لشدة ريِّهما ، وهذا مشاهد بالنظر ، ولذلك قالوا : سواد «العراق » لكثرة شجره وزرعه{[54599]} .

ويقال : فرس أدهم وبعير أدهم ، وناقة دهماء ، أي اشتدت زرقته حتى ذهب البياض الذي فيه ، فإن زاد على ذلك واشتد السواد فهو جَوْن ، وادهمَّ الفرس ادهماماً أي صار أدهم .

وادْهَامَّ الشيء ادهيماماً : أي : اسوداداً ، والأرض إذا اخضرت غاية الخضرة تضرب إلى السواد ، ويقال للأرض المعمورة : سواد يقال : سواد البلد .

وقال عليه الصلاة والسلام : «عَليْكُمْ بالسَّوادِ الأعظَمِ ، ومن كَثَّرَ سوادَ قَوْمٍ فهُو مِنْهُمْ »{[54600]} .

قال ابن الخطيب : والتحقيق فيه أن ابتداء الألوان هو البياض وانتهاؤها هو السَّواد ، فإنَّ الأبيض يقبل كل لون ، والأسود لا يقبل شيئاً من الألوان .

قوله تعالى : { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ } .

قال ابن عباس : فوَّارتان بالماء والنَّضْخُ - بالخاء المعجمة - أكثر من النَّضْحِ - بالحاء المهملة - لأن النَّضْح بالمهملة : الرَّشُّ والرشحُ ، وبالمعجمة : فورانُ الماء .

وقال ابن عباس والحسن ومجاهد : المعنى نضَّاختان بالخير والبركة{[54601]} .

وعن ابن مسعود وابن عباس أيضاً وأنس : تنضخ على أولياء الله بالمسك والعنبر والكافور في دور أهل الجنة كما ينضخ رشّ المطر{[54602]} .

وقال سعيد بن جبير : بأنواع الفواكه والماء{[54603]} .

قوله تعالى : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ } .

قال بعض العلماء : ليس الرمان والنخل من الفاكهة ؛ لأن الشيء لا يعطف على نفسه إنما يعطف على غيره ؛ لأن العطف يقتضي المغايرة ، وهذا ظاهر الكلام ، فلو حلف لا يأكل فاكهة لم يحنث بأكلهما .

وقال الجمهور : هما من الفاكهة ، وإنما أعاد ذكر النَّخل والرمان لفضلهما على الفاكهة ، فهو من باب ذكر الخاص بعد العام تفضيلاً له كقوله تعالى : { مَن كَانَ عَدُوّاً للَّهِ وملائكته وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ } [ البقرة : 98 ] .

وقوله تعالى : { حَافِظُواْ عَلَى الصلوات والصلاة الوسطى } [ البقرة : 238 ] .

قال شهاب الدين{[54604]} : وهذا يجوز ؛ لأن «فاكهة » عامًّا ؛ لأنه نكرة في سياق الإثبات ، وإنما هو مطلق ، ولكن لما كان صادقاً على النخل والرمان قيل فيه ذلك .

وقال القرطبي{[54605]} : إنما كررهما ؛ لأن النخل والرمان كانا عندهم في ذلك الوقت بمنزلة البُرِّ عندنا ؛ لأن النخل عامةُ قوتهم ، والرُّمان كالتمرات ، فكان يكثر غرسها عندهم لحاجتهم إليه ، وكانت الفواكه عندهم من ألوان الثِّمار التي يعجبون بها ، فإنما ذكر الفاكهة ، ثم ذكر النخل والرمان لعمومهما ، وكثرتهما عندهم في «المدينة » إلى «مكّة » إلى ما والاها من أرض «اليمن » ، فأخرجهما في الذكر من الفواكه ، وأفرد الفواكه على حدتها .

وقيل : أفردا بالذكر ؛ لأن النخل ثمرة : فاكهة وطعام .

والرُّمان : فاكهة ودواء ، فلم يخلصا للتفكّه .

ومنه قال أبو حنيفة رحمه الله : من حلف ألا يأكل فاكهة فأكل رماناً ، أو رطباً لم يحنث{[54606]} .

فصل في مناسبة هذه الآية لما قبلها

قال ابن الخطيب{[54607]} : قوله : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ } كقوله تعالى : { فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ } ؛ لأن الفاكهة أرضية وشجرية ، والأرضية كالبطِّيخ وغيره من الأرضيات المزروعة ، والشجرية كالنَّخْل والرمان وغيرهما من الشجريات ، فقال : { مُدْهَامَّتَانِ } بأنواع الخضر التي منها الفواكه الأرضية والفواكه الشجرية ، وذكر منها نوعين{[54608]} وهما الرمان والرطب ؛ لأنهما متقابلان .

أحدهما : حلو ، والآخر : حامض .

وأحدهما : حار ، والآخر : بارد .

وأحدهما : فاكهة وغذاء ، والآخر : فاكهة ودواء .

وأحدهما : من فواكه البلاد الباردة ، والآخر : من فواكه البلاد الحارة .

وأحدهما : أشجار في غاية الطول والكبر ، والآخر : أشجاره بالضّد .

وأحدهما : ما يؤكل منه بارز ، وما لا يؤكل كامن ، فهما كالضدين ، والإشارة إلى الطرفين تتناول الإشارة إلى ما بينهما كقوله تعالى : { رَبُّ المشرقين وَرَبُّ المغربين } [ الرحمان : 17 ] .

فصل في الكلام على نخل ورمان الجنة

قال ابن عباس : الرمانة في الجنة ملء جلد البعير المُقَتَّب{[54609]} .

وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : نخل الجَنة : جذوعها زمرد أخضر ، وكرمُها ذهب أحمر ، وسعفُها كسوة لأهل الجنة ، فيها ( مقطعاتهم ){[54610]} وحللهم ، وثمرها أمثال القلال والدِّلاء ، أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ، وألين من الزُّبد ، ليس له عجم{[54611]} .

وفي رواية : كلما نزعت ثمرة عادت مكانها أخرى ، وإن ماءها ليجري في غير أخدود ، والعنقود : اثنا عشر ذراعاً .


[54591]:ينظر: الكشاف 4/454، والبحر المحيط 8/196، 197، والدر المصون 6/248.
[54592]:الجامع لأحكام القرآن 17/119، 120.
[54593]:التفسير الكبير 29/117.
[54594]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/610).
[54595]:ينظر المصدر السابق.
[54596]:ذكره البغوي في "تفسيره" (4/276).
[54597]:أخرجه البخاري (13/433) كتاب التوحيد، باب: وجوه يومئذ ناضرة (7444) ومسلم (1/163) كتاب الإيمان، باب: إثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم حديث (266/ 180) من حديث أبي موسى.
[54598]:ينظر: معالم التنزيل 4/276.
[54599]:ينظر: القرطبي 17/120.
[54600]:لأوله شاهد من حديث ابن عمر بلفظ: عليكم بالسواد الأعظم أخرجه الحاكم (1/115 - 116). وابن أبي عاصم في "السنة" (1/39)، ولآخره شاهد عن عبد الله بن مسعود عند أبي يعلى كما في المطالب برقم (1605).
[54601]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/613).
[54602]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/209) عن أنس وعزاه إلى ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم.
[54603]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/612) عن سعيد بن جبير وذكره السيوطي في"الدر المنثور" (6/209) وزاد نسبته إلى ابن المبارك في الزهد وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وأبي نعيم في "الحلية".
[54604]:ينظر: الدر المصون 6/249.
[54605]:الجامع لأحكام القرآن 17/121.
[54606]:ينظر الهداية 2/80.
[54607]:التفسير الكبير 29/117.
[54608]:في ب: أمرين.
[54609]:روي مثله مرفوعا من حديث أبي سعيد الخدري. ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/120) وعزاه إلى ابن أبي حاتم.
[54610]:في ب: مقطاعتهم.
[54611]:أخرجه الحاكم (2/476) عن ابن عباس وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/209) وزاد نسبته إلى ابن المبارك وابن أبي شيبة وهناد بن السري وابن أبي الدنيا في "صفة الجنة" وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ في "العظمة" والبيهقي في "البعث والنشور".