روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{يُضَٰعَفۡ لَهُ ٱلۡعَذَابُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا} (69)

{ يضاعف لَهُ العذاب يَوْمَ القيامة } بدل من { يلق } [ الفرقان : 68 ] بدل كل من كل أو بدل اشتمال . وجاء الإبدال من المجزوم بالشرط في قوله :

متى تأتنا تلمم بنا في ديارنا *** تجد حطباً جزلاً وناراً تأججاً

{ وَيَخْلُدْ فِيهِ } أي في ذلك العذاب المضاعف { مُهَاناً } ذليلاً مستحقر فيجتمع له العذاب الجسماني والروحاني . وقرأ الحسن . وأبو جعفر . وابن كثير { يضاعف } بالياء والبناء للمفعول وطرح الألف والتضعيف .

وقرأ شيبة . وطلحة بن سليمان . وأبو جعفر أيضاً { نضعف } بالنون مضمومة وكسر العين مضعفة و { يَرَوْنَ العذاب } بالنصب ، وطلحة بن مصرف «يضاعف » مبنياً للفاعل و { العذاب } بالنصب . وقرأ طلحة بن سليمان { وتخلد } بتاء الخطاب على الالتفات المنبى عن شدة الغضب مرفوعاً . وقرأ أبو حيوة { وتخلد } مبنياً للمفعول مشدد اللام مجزوماً . ورويت عن أبي عمرو . وعنه كذلك مخففاً . وقرأ أبو بكر عن عاصم { يضاعف . وَيَخْلُدْ } بالرفع فيهما ، وكذا ابن عامر : والمفضل عن عاصم { يضاعف . وَيَخْلُدْ } مبنياً للمفعول مرفوعاً مخففاً . والأعمش بضم الياء مبنياً للمفعول مشدداً مرفوعاً وقد عرفت وجه الجزم ، وأما الرفع فوجهه الاستئناف ، ويجوز جعل الجملة حالاً من فاعل { يَلْقَ } [ الفرقان : 68 ] ، والمعنى يلق أثاماً مضاعفاً له العذاب ، ومضاعفته مع قوله تعالى : { وَجَزَاء سَيّئَةٍ سَيّئَةٌ مّثْلُهَا } [ الشورى : 40 ] وقوله سبحانه : { وَمَن جَاء بالسيئة فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا } [ الأنعام : 160 ] قيل لانضمام المعصية إلى الكفر ، ويدل عليه قوله تعالى .