المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{يُضَٰعَفۡ لَهُ ٱلۡعَذَابُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا} (69)

وقرأ نافع وابن عامر وحمزة والكسائي «يضاعفْ ويخلدْ » جزماً ، وقرأ ابن كثير وأبو جعفر والحسن «يضعّفْ » بشد العين وطرح الألف وبالجزم في «يضعَفْ ويخلدْ » ، وقرأ طلحة بن سليمان «نضعِّف » بضم النون وكسر العين المشددة «العذابَ » نصب «ويخلد » جزم وهي قراءة أبي جعفر وشيبة ، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر «يضاعفُ ويخلدُ » بالرفع فيهما ، وقرأ طلحة بن سلمان «وتخلد » بالتاء على معنى مخاطبة الكافر بذلك ، وروي عن أبي عمرو «ويُخلَّد » بضم الياء من تحت وفتح اللام قال أبو علي وهي غلط من جهة الرواية «ويضاعفْ » بالجزم بدل من { يلق } قال سيبويه مضاعفة العذاب هي الأثام قال الشاعر :

«متى تأتنا تلمم بنا في ديارنا » . . . البيت{[8883]} .


[8883]:البيت لعبيد الله بن الحر الجعفي، كان مع معاوية على علي، ثم حدثت بينهما مناقشة خرج بعدها وانضم إلى علي رضي الله عنه –اقرأ خبر ذلك في (خزانة الأدب) للبغدادي. والجزل: الغليظ، وهذا يجعل النار قوية فينظر إليها الضيوف عن بعد، وتأججا بضمير الاثنين، للحطب والنار، أو أن الألف في (تأججا) للإطلاق مع تذكير النار، أو عاد الضمير على النار مذكرا لأن النار مؤنث مجازي، والشاهد في البيت جزم (تلمم) لأنه بدل من قوله: (تأتنا)، ولو أمكن رفعه على تقدير الحال لجاز، قال سيبويه: سألت الخليل عن البيت فقال: (تلمم) بدل من الفعل الأول، أراد أن يفسر الإتيان بالإلمام، كما تقول: مررت برجل عبد الله، فتفسر الأول وهو رجل بالثاني وهو عبد الله.