روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{كَدَأۡبِ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ وَٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمۡۗ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} (11)

{ كَدَأْبِ ءالِ فِرْعَوْنَ } الدأب العادة والشأن ، وأصله من دأب في الشيء دأباً ودءوباً إذا اجتهد فيه وبالغ أي حال هؤلاء في الكفر واستحقاق العذاب كحال آل فرعون فالجار والمجرور خبر لمبتدأ محذوف ، والجملة منفصلة عما قبلها مستأنفة استئنافاً بيانياً بتقدير ، ما سبب هذا على ما قاله بعد المحققين . ومن الناس من جوز أن يكون الجار متعلقاً بمحذوف وقع صفة لمصدر { تغني } [ آل عمران : 10 ] أي إغناء كائناً كعدم إغناء ، / أو بوقود أي توقد بهم كما توقد بأولئك ولا يخفى ما في الوجهين ، أما الأول : فقد قال فيه أبو حيان : إنه ضعيف للفصل بين العامل والمعمول بالجملة التي هي ، و ( أولئك ) الخ إذا قدرت معطوفة ، فإن قدرت استئنافية وهو بعيد جاز . وأما الثاني : فقد اعترضه الحلبي بأن الوقود على المشهور الأظهر فيه اسم لما يوقد به وإذا كان اسماً فلا عمل له . فإن قيل : إنه مصدر كما في قراءة الحسن صح ، لكنه لم يصح وأورد عليهما معاً أنهما خلاف الظاهر لأن المذكور في تفسير الدأب إنما هو التكذيب والأخذ من غير تعرض لعدم الإغناء لا سيما على تقدير كون { مِنْ } بدلية ولا لإيقاد النار( {[196]} ) فليفهم { والذين مِن قَبْلِهِمْ } وهم كفار الأمم الماضية فالضمير لآل فرعون ، وقيل : للذين كفروا ، والمراد بالموصول معاصرو رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كَذَّبُواْ بآيَاتنَا } تفسير لدأبهم الذي فعلوا على سبيل الاستئناف البياني ، والمراد بالآيات إما المتلوة في كتب الله تعالى أو العلامات الدالة على توحيد الله تعالى وصدق أنبيائه عليهم الصلاة والسلام { فَأَخَذَهُمُ الله } تفسير لدأبهم الذي فعل بهم أي فعاقبهم الله تعالى ولم يجدوا من بأس الله تعالى محيصاً ، وقيل : إن جملة { كَذَّبُواْ } الخ في حيز النصب على الحال من { فِرْعَوْنَ والذين مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ } بإضمار قد ، ويجوز على بعد أن تكون في حيز الرفع على أنها خبر عن الذين والالتفات للتكلم أولاً : في آياتنا للجري على سنن الكبرياء ، وإلى الغيبة ثانياً : بإظهار الجلالة لتربية المهابة وإدخال الروعة . { بِذُنُوبِهِمْ } أي بسببها أو متلبسين بها غير تائبين ، والمراد من الذنوب على الأول : التكذيب بالآيات المتعددة ، وجيء بالسببية تأكيداً لما تفيده الفاء ، وعلى الثاني : سائر الذنوب ، وفي ذلك إشارة إلى أن لهم ذنوباً أخر ، وأصل الذنب التلو والتابع ، ثم أطلق على الجريمة ؛ لأنها يتلو أي يتبع عقابها فاعلها { والله شَدِيدُ العقاب } لمن كفر بآيات ، والجملة تذييل مقررة لمضمون ما قبلها من الأخذ .


[196]:- هكذا الأصل تدبر اهـ إدارة.