روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{يَسۡمَعُ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسۡتَكۡبِرٗا كَأَن لَّمۡ يَسۡمَعۡهَاۖ فَبَشِّرۡهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٖ} (8)

وقوله تعالى :

{ يَسْمَعُ ءايات الله } صفة أخرى له ، وقيل استئناف ، وقيل حال من الضمير في { أَثِيمٍ } وقوله سبحانه : { تتلى عَلَيْهِ } حال من { الله إِلاَّ } ولم يجوز جعله مفعولاً ثانياً ليسمع لأن شرطه أن يكون ما بعده مما لا يسمع كسمعت زيداً يقرأ ، والظاهر أن المراد بتتلى الاستمرار لأنه المناسب للاستبعاد المدلول عليه بقوله عز وجل : { ثُمَّ يُصِرُّ } فإن ثم لاستبعاد الإصرار بعد سماع الآيات وهي للتراخي الرتبي ويمكن إبقاؤه على حقيقته إلا أن الأول أبلغ وأنسب بالمقام ، ونظير ذلك في الاستبعاد قول جعفر بن علية :

لا يكشف الغماء إلا ابن حرة *** يرى غمرات الموت ثم يزورها

والإصرار على الشيء ملازمته وعدم الانفكاك عنه من الصر وهو الشد ومنه صرة الدراهم ، ويقال : صر الحمار أذنيه ضمهما صراً وأصر الحمار ولا يقال أذنيه على ما في «الصحاح » وكأن معناه حينئذ صار صاراً أذنيه .

والمراد هنا ثم يقيم على كفره وضلاله { مُسْتَكْبِراً } عن الإيمان بالآيات وهو حال من ضمير { يُصِرُّ } وقوله سبحانه { كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا } حال بعد حال أو حال من ضمير { مُسْتَكْبِراً } وجوز الاستئناف ، و { كَانَ } مخففة من كأن بحذف إحدى النونين واسمها ضمير الشأن ، وقيل : لا حاجة إلى تقديره كما في أن المفتوحة ، والمعنى يصر مستكبراً مثل غير السامع لها { فَبَشّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } على إصراره ذلك ، والبشارة في الأصل الخبر المغير للبشرة خيراً كان أو شراً ، وخصها العرف بالخبر السار فإن أريد المعنى العرفي فهو استعارة تهكمية أو هو من قبيل :

تحية بينهم ضرب وجيع ***