السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{يَسۡمَعُ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسۡتَكۡبِرٗا كَأَن لَّمۡ يَسۡمَعۡهَاۖ فَبَشِّرۡهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٖ} (8)

وفسر هذا بقوله تعالى : { يسمع آيات الله } أي : دلالات الملك الأعظم الظاهرة حال كونها { تتلى عليه } بجميع ما فيها ، وهي القرآن من سهولة فهمها وعذوبة ألفاظها وظهور معانيها وجلالة مقاصدها مع الإعجاز وهي القرآن العظيم ، فكيف إذا كان التالي أشرف الخلق ، وقرأ حمزة والكسائي بإمالة محضة وورش بالفتح وبين اللفظين والباقون بالفتح { ثم يصر } أي : يدوم دواماً عظيماً على قبح ما هو فيه حال كونه { مستكبراً } أي : طالباً للكبر عن الإذعان وموجداً له { كأن } أي : كأنه { لم يسمعها } أي : حاله عند السماع وقبله وبعده على حد سواء { فبشره } أي : على هذا الفعل الخبيث { بعذاب أليم } أي : مؤلم ، والبشارة على الأصل أو التهكم ، وقرأ ابن كثير وحفص { أليم } بالرفع والباقون بالجر .