التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{ٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَتۡلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦٓ أُوْلَـٰٓئِكَ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِهِۦ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ} (121)

قوله : { الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته } اختلف المفسرون في المراد بالذين آتيناهم الكتاب فقد قيل إنهم أصحاب هذه الملة{ المسلمون } ، وذلك استنادا إلى ما ذكره كثير من الصحابة الكرام ، منهم ابن عباس وعبد الله بن مسعود وغيرهم رضوان الله عليهم . وقيل نزلت هذه الآية في فريق من أهل الكتاب قدموا من الحبشة إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في يثرب ، وأعلنوا إسلامهم ، وهذا هو القول الراجح عندي ، مستندا في ذلك إلى ما ذكره بعض آخر من الصحابة ومستأنسا كذلك بكلمة { الكتاب } الواردة في هذا النص ، ومثل هذه الكلمة غالبا ما ترد مضافا إليها النصارى أو اليهود وهم أهل الكتاب ، وينبغي بعد ذلك أن ينسحب مفهوم هذا النص ليشمل كل من آمن برسالة الإسلام من أهل الكتاب في أي زمان أو مكان ليكون في عداد المسلمين على السواء وذلك على اختلاف أجناسهم وألوانهم .

وقوله : { الذين } اسم موصول في محل رفع على الابتداء ، والجملة الفعلية من { يتلونه حق تلاوته } في محل نصب حال . وخبر المبتدأ في الجملة الإسمية { أولئك يؤمنون به }{[126]} وقوله : { يتلونه حق تلاوته } أي قرأونه قرة تدبر وإمعان وخشوع مع العزم على الاستفادة والامتثال ، فيحلون بذلك حلاله ، ويحرمون حرامه ، ولا يحرفون كلمهُ عن مواضعه ، ولا يتأولون منه شيئا على غير تأويله المناسب والصحيح .

قوله : { أولئك يؤمنون به } يشبه قوله تعالى عن بعض أهل الكتاب الذين هدوا إلى الإيمان فآمنوا ، والذين شرح الله صدورهم للإسلام لما وقفوا على أمره وحقيقته فأسلموا فقال سبحانه فيهم : { الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين } وقال أيضا { إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا } .

قوله : { ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون } الخسران المبين الأكبر يحيق بكل أولئك الذين يكفرون بدين الإسلام ، وينكرون نبوة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وما أنزل عليه من كتاب وهو القرآن الحكيم الذي فيه خبر الأولين والآخرين وهو نذير للناس كافة بين يدي عذاب مقيم شديد . وذلك يشبه قوله تعالى : { ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده } {[127]} .


[126]:فارغ؟؟؟؟؟؟
[127]:- الكشاف جـ 1 ص 308 وتفسير النسفي جـ 1 ص 72 وفي ظلال القرآن جـ 1 ص 146.