التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞وَحَرَّمۡنَا عَلَيۡهِ ٱلۡمَرَاضِعَ مِن قَبۡلُ فَقَالَتۡ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰٓ أَهۡلِ بَيۡتٖ يَكۡفُلُونَهُۥ لَكُمۡ وَهُمۡ لَهُۥ نَٰصِحُونَ} (12)

قوله : { وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ } { الْمَرَاضِعَ } جمع مرضع ، وهي المرأة التي ترضع ، والمعنى : أننا منعناه من الارتضاع من قبل أن تجيء أخته . أو من قبل أن ترده على أمه . وهذا تحريم منع وليس تحريم شرع ، فقد أحدث الله في نفس موسى وفي طبعه نفارا عن لبن سائر النساء ، فلذلك لم يرضع من واحدة منهن ، وكان ذلك كله بتقدير الله وتدبيره وتصريفه للأمور كما يشاء وفقا لحكمته البالغة وإرادته المطلقة ؛ بل إن ما جرى لموسى من أول سيرته حتى آخرها كان مقدورا ومسطورا في علم الله ؛ سواء في ذلك نجاته من فرعون ، وكون فرعون عقيما لا يلد ، وكون زوجته مؤمنة ، لتحب موسى وتحنو عليه ، . ثم نفاره من الرضاع من سائر النساء وإرضاعه بإنفاق ورعاية من فرعون نفسهن ثم قتله القبطي وفراره إلى مدين ، ثم رجوعه إلى مصر لتبليغ رسالة الله للناس كل هذه الأحداث كانت متوافقة مترابطة ومقدوره حتى تتم إرادة الله وينفذ حكمه .

قوله : { فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ } أرادت أخت موسى أن تدل آل فرعون على آل بيت يضمنون رضاعه والقيام بما يصلحه تماما { وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ } أي لا يخونونه ولا يفرّطون فيه ، بل يبذلون له كامل النصح والرعاية وإخلاص العمل .

فلما قالت أخت موسى ذلك سألوها أن تدلهم عليه ، فذهبت بهم إلى منزل أهلها ومعهم موسى . ولما دخلوا به على أمه فأعطته ثديها التقمه ففرحوا بذلك فرحا كبيرا . فاستدعتها امرأة فرعون ثم سألتها أن تمكث عندها فترضعه ، فاعتذرت لها بأن لها بعلا وأولادا فلا تقدر أن تبرحهم لتقيم عندها بجانب فرعون ، فقبلت منها أن تعود بموسى إلى بيتها لتمكث فيه وتقوم بإرضاعه ورعايته وإصلاح شأنه ، وفي مقابل ذلك أجرت عليها امرأة فرعون النفقة والعطاء وجزيل الإحسان . وبذلك قد أنجز الله وعده له برده إليها وهو قوله : { فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ }