التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَوۡمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ فَتَأۡتُونَ أَفۡوَاجٗا} (18)

قوله : { يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا } يوم ، منصوب على البدل من يوم الفصل{[4735]} وسمي اليوم بالفصل ، لأن الله يفصل فيه بين العباد . والصور هو القرن الذي ينفخ فيه ليوم القيامة { فتأتون أفواجا } أي تأتون من القبور إلى الموقف أو العرض أمما ، كل أمة مع إمامهم . وقيل : جماعات جماعات . وحسب المرء في هذا الصدد من ذكر الساعة وأهوالها وفظائعها عبرة وعظة ، ما روي عن معاذ بن جبل قال : قلت : يا رسول الله ، أرأيت قول الله تعالى : { يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا } فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معاذ لقد سألت عن أمر عظيم " ثم أرسل عينيه باكيا ، ثم قال : " يحشر عشرة أصناف من أمتي أشتاتا قد ميزهم الله تعالى من جماعات المسلمين وبدّل صورهم ، فمنهم على صورة القردة ، وبعضهم على صورة الخنازير ، وبعضهم منكّسون : أرجلهم أعلاهم ، ووجوههم يسحبون عليها ، وبعضهم عمي يترددون ، وبعضهم صم بكم لا يعقلون ، وبعضهم يمضغون ألسنتهم فهي مدلاة على صدورهم يسيل القيح من أفواههم لعبا يتقذّرهم أهل الجمع ، وبعضهم مقطعة أيديهم وأرجلهم ، وبعضهم مصلبون على جذوع من النار ، وبعضهم أشد نتنا من الجيف ، وبعضهم ملبسون جلابيب سابغة من القطران لا صقة بجلودهم ، فأما الذين على صورة القردة فالقتّات{[4736]} من الناس . وأما الذين على صورة الخنازير ، فأهل السّحت والحرام والمكس ، وأما المنكسون رؤوسهم ووجوههم فأكلة الربا ، والعمي : من يجور في الحكم ، والصم البكم : الذين يعجبون بأعمالهم ، والذين يمضغون ألسنتهم : فالعلماء والقصّاص الذين يخالف قولهم فعلهم ، والمقطعة أيديهم وأرجلهم : فالذين يؤذون الجيران ، والمصلبون على جذوع النار : فالسعاة بالناس إلى السلطان . والذين هم أشد نتنا من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات ويمنعون حق الله من أموالهم . والذين يلبسون الجلاليب : فأهل الكبر والفخر والخيلاء " .


[4735]:البيان لابن الأنباري جـ 2 ص 490.
[4736]:القتات: من القت وهو نم الحديث. فالقتات معناه النمام. انظر مختار الصحاح ص 521.