التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقُلِ ٱعۡمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (105)

قوله تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون } أي اعلموا بطاعة الله وبما يرضيه من الأعمال الصالحة مخلصين له وحده . ثم توعد الله العصاة الذين يخالفون أوامر الله ويعملون السيئات أن أعماهم هذه ستعرض على الله وعلى رسوله وعلى المؤمنين في الدنيا قبل الآخرة ؛ أي سيراها ويطلع عليها الرسول والمؤمنون وهم في البرزخ ؛ فقد روي الإمام أحمد عن أبي سعيد مرفوعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة ؛ لأخرج الله عمله للناس كائنا ما كان ) .

وعن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمالكم تعرض على أقربائكم وعشائركن في قبورهم ، فإن كان خيرا استبشروا به ، وإنا كان غير ذلك قالوا : اللهم ألهمهم أن يعملوا بطاعتك ) .

وروي الإمام أحمد أيضا عن أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمالكم تعرض على أقربائكم وعشائركم من الأموات ، فإن كان خيرا استبشروا به ، وإن كان غير ذلك قالوا : اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا ) .

قوله : { وستردون إلى علم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون } { الغيب الشهادة } ، يعني الخفي المستور ، والظاهر المنظور . قال ابن عباس : الغيب : ما يسرونه . والشهادة : ما يظهرونه ؛ أي سوف تصيرون يوم القيامة إلى الله الذي يستوي عنده الباطن والظاهر ؛ فهو الذي يعلم سركم وجهركم ، وهو الذي لا يخفي عليه خوافيكم وبواطن أموركم ، فيخبركم بكل ما جرحتموه من الأفعال ، وحينئذ يمحص الله ما كان من ذلك رياء ، وما كان منه طاعة وإخلاصا لوجهه الكريم فيجازيكم على ذلك كله ما تستحقونه من الجزاء{[1894]} .


[1894]:تفسير ابن كثير جـ 2 ص 387 وتفسير الرازي جـ 16 ص 194.