المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ ٱلۡمَوۡتُ قَالَ رَبِّ ٱرۡجِعُونِ} (99)

{ حتى } في هذا الموضع حرف ابتداء ويحتمل أن تكون غاية مجردة بتقدير كلام محذوف ، والأول أبين لأن ما بعدها هو المعنيّ به المقصود ذكره{[8544]} ، والضمير في قوله { أحدهم } للكفار ، وقوله { ارجعون } معناه إلى الحياة الدنيا ، وجمع الضمير يتخرج على معنيين إما أن يخاطبه مخاطبة الجمع تعظيماً على نحو إخباره تعالى عن نفسه بنون الجماعة في غير موضع ، وإما أن تكون استغاثة بربه اولاً .

ثم خاطب ملائكة العذاب بقوله { ارجعون } ، وقال الضحاك هي من المشرك ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ، لعائشة «إذا عاين المؤمن قالت الملائكة نرجعك فيقول إلى دار الهموم والأحزان بل قدماً إلى الله وأما الكافر فيقول { ارجعون لعلي أعمل صالحاً } »{[8544]} .


[8544]:نقل أبو حيان الأندلسي هذا الكلام عن ابن عطية، ثم علق عليه بقوله: "توهم ابن عطية أن (حتى) إذا كانت حرف ابتداء لا تكون غاية، وهي إذا كانت حرف ابتداء لا تفارقها الغاية، ولم يبين الكلام المحذوف، والذي يظهر لي أن قبلها جملة محذوفة تكون (حتى) غاية لها، يدل عليها ما قبلها، والتقدير: فلا أكون كالكفار الذين تهمزهم الشياطين ويحضرونهم، حتى إذا جاء أحدهم الموت، ونظير حذف هذه الجملة قول الشاعر: فيا عجبا حتى كليب تسبني أي: يسبني الناس حتى كليب، فدل ما بعد حتى على الجملة المحذوفة، وفي الآية دل ما قبلها عليها".