المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{مَا ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ مِن وَلَدٖ وَمَا كَانَ مَعَهُۥ مِنۡ إِلَٰهٍۚ إِذٗا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهِۭ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ سُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} (91)

وفي قوله تعالى : { وما كان معه من إله } دليل على التمانع وهذا هو الفساد الذي تضمنه قوله { ولو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا }{[8533]} [ الأنبياء : 22 ] والجزء المخترع محال أن يتعلق به قدرتان فصاعداً أو يختلف الإلهان في إرادة فمحال نفوذهما ومحال عجزهما فإذا نفذت إرادة الواحد فهو العالي والآخر ليس بإله ، فإذا قيل نقدرهما{[8534]} لا يختلفان في إرادة قيل ذلك بفرض ، فإذا جوزه الكفار قامت الحجة فإن ما التزم جوازه جار{[8535]} في الحجة جرى ما التزم وقوعه ، وقوله { إذاً } جواب لمحذوف تقديره لو كان معه إله { إذاً لذهب } وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحفص عن عاصم «عالمِ » بكسر الميم اتباعاً للمكتوبة{[8536]} في قوله { سبحان الله } ، وقرأ الباقون وأبو بكر عن عاصم «عالمُ » بالرفع والمعنى هو «عالم » قال الأخفش : الجر أجود ليكون الكلام من وجه واحدٍ قال أبو علي : ووجهه الرفع إن الكلام قد انقطع .

قال الفقيه الإمام القاضي : والابتداء عندي{[8537]} أبرع والفاء في قوله { فتعالى } عاطفة بالمعنى كأنه قال : علم الغيب والشهادة { فتعالى } وهذا كما تقول زيد شجاع فعظمت منزلته ويحتمل أن يكون المعنى فأقول تعالى { عما يشركون } على إخبار مؤتنف .


[8533]:من الآية (22) من سورة (الأنبياء).
[8534]:في بعض النسخ: "فإن قيل: بقدرتهما لا يختلفان".
[8535]:في بعض النسخ: "يجري في الحجة".
[8536]:المكتوبة هي لفظ الجلالة "الله".
[8537]:في بعض النسخ "عنده" أي عند أبي علي، واخترنا التي نقلها أبو حيان عن ابن عطية وهي التي تتفق مع سياق الكلام، وكذلك جاء في بعض النسخ: "والابتداء عندي أبدع" بدلا من "أبرع".