معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{بَلۡ كَذَّبُواْ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمۡ فَهُمۡ فِيٓ أَمۡرٖ مَّرِيجٍ} (5)

قوله تعالى : { بل كذبوا بالحق } بالقرآن . { لما جاءهم فهم في أمر مريج } مختلط ، قال سعيد بن جبير ومجاهد : ملتبس . قال قتادة في هذه الآية : من ترك الحق مرج عليه أمره والتبس عليه دينه . وقال الحسن : ما ترك قوم الحق إلا مرج أمرهم . وذكر الزجاج معنى اختلاط أمرهم ، فقال : هو أنهم يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم ، مرة شاعر ، ومرة ساحر ، ومرة معلم ، ويقولون للقرآن : مرة سحر ، ومرة رجز ، ومرة مفترىً ، فكان أمرهم مختلطاً ملتبساً عليهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَلۡ كَذَّبُواْ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمۡ فَهُمۡ فِيٓ أَمۡرٖ مَّرِيجٍ} (5)

وقيل قوله : { بل كذبوا } مضمر ، عنه وقع الإضراب تقديره : ما أجادوا النظر أو نحو هذا ، والذي يقع عنه الإضراب ب { بل } ، الأغلب فيه أنه منفي تقضي { بل } بفساده ، وقد يكون أمراً موجباً تقضي { بل } بترك القول فيه لا بفساده ، وقرأ الجمهور : «لَمّا » بفتح اللام وشد الميم . وقرأ الجحدري : «لِمَا » بكسر اللام وتخفيف الميم ، قال أبو الفتح : هي كقولهم : أعطيته لما سأل ، وكما في التاريخ : لخمس خلون ، ونحو هذا ، ومنه قوله تعالى :

{ لا يجليها لوقتها إلا هو }{[10514]} [ الأعراف : 187 ] ومنه قول الشاعر : [ الوافر ]

إذا هبت لقاربها الرياح . . . {[10515]}

و : «المريج » : معناه : المختلط ، قاله ابن زيد ، أي بعضهم يقول ساحر ، وبعضهم كاهن ، وبعضهم يقول شاعر{[10516]} إلى غير ذلك من تخليطهم ، وكذلك عادت فكرة كل واحد منهم مختلطة في نفسها ، قال ابن عباس : المريج : المنكر . وقال مجاهد : الملتبس ، والمريج المضطرب أيضاً ، وهو قريب من الأول ، ومنه الحديث : مرجت عهود الناس ومنه { مرج البحرين }{[10517]} [ الفرقان : 53 ، الرحمن : 19 ] وقال الشاعر [ أبو دؤاد ] :

مرج الدين فأعددت له . . . مشرف الحارك محبوك الكتد{[10518]}


[10514]:من الآية(187) من سورة الأعراف، والمعنى في هذه الآية: لا يجليها عند وقتها إلا الله تعالى، وكذلك المعنى في قولهم:"أعطيته لما سأل": أعطيته لسؤاله، والمثال الذي ذكره أبو الفتح في المحتسب:"أعطيته ما سأل لطلبه"، أي عند طلبه، أو مع طلبه، وليس كما ذكر هنا إذ نقل محرفا، ومعنى"لخمس خلون": عند خمس خلون، أو مع خمس خلون. وعلى هذا يرجع المعنى في قراءة[لِما] بكسر اللام وفتح الميم خفيفة لمعنى القراءة العامة [لما] بفتح اللام وشد الميم.
[10515]:هذا عجز بيت ذكره في اللسان(عقر) شاهدا على أن العقر موضع معين، والبيت بتمامه:كرهت العقر عقر بني شُليل إذا هبت لقاريها الرياح والبيت في المحتسب لابن جني، والرواية فيه:"شَنِئْتُ العقر"، ومعنى شنئت: كرهت، وضُبطت (شليل) في اللسان بفتح الشين وكسر اللام الأولى، وضبطت في المحتسب بضم الشين وفتح اللام، ومعنى"إذا هبت لقاريها": إذا هبت عند وقتها الرياح، وهو موضع الاستشهاد هنا.
[10516]:في الأصول:"وبعضهم كاهن، وبعضهم شاعر"، والزيادة للتوضيح.
[10517]:من الآية (19) من سورة (الرحمن).
[10518]:البيت لأبي دؤاد الإيادي-جارية بن الحجاج-، وهو في اللسان(مرج)، قال:"ومرِج العهد والأمانة والدين: فسد، قال أبو دؤاد: مرج الدين…البيت. والحارك: الكاهل، والكتد: مجتمع الكتفين وهو الكاهل، ويقال كتَِد-بفتح التاء وكسرها-وفي الحديث (كنا يوم الخندق ننقل التراب على أكتادنا). يقول: إنه عندما اختلط الدين أعد للجهاد فرسا عالي الكاهل محكم الكتفين متين البناء، ومثل هذا البيت قول الداخل الهذلي يصف بقرة رماها بسهم: فجالت فالتمست به حشاها فخر كأنه خوط مريج.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{بَلۡ كَذَّبُواْ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمۡ فَهُمۡ فِيٓ أَمۡرٖ مَّرِيجٍ} (5)

إضراب ثان تابع للإضراب الذي في قوله : { بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم } [ ق : 2 ] على طريقة تكرير الجملة في مقام التنديد والإبطال ، أو بدل من جملة { بل عجبوا أن جاءهم منذر } لأن ذلك العجب مشتمل على التكذيب ، وكلا الاعتبارين يقتضيان فصل هذه الجملة بدون عاطف . والمقصد من هذه الجملة : أنهم أتوا بأفظع من إحالتهم البعث وذلك هو التكذيب بالحق .

والمراد بالحق هنا القرآن لأن فعل التكذيب إذا عدي بالباء عدي إلى الخبر وإذا عدي بنفسه كان لتكذيب المخبر .

و { لمّا } حرف توقيت فهي دالة على ربط حصول جوابها بوقت حصول شرطها فهي مؤذنة بمبادرة حصول الجواب عند حصول الشرط كقوله تعالى : { فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم } [ البقرة : 17 ] ، وقوله { فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به } [ البقرة : 89 ] وقد مضيا في سورة البقرة . ومعنى { جاءهم } بلغهم وأعلموا به .

والمعنى : أنهم بادروا بالتكذيب دون تأمل ولا نظر فيما حواه من الحق بل كذبوا به من أول وهلة فكذبوا بتوحيد الله ، وهو أول حق جاء به القرآن ، ولذلك عقب بقوله : { أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها } إلى قوله : { وأحيينا به بلدة ميتا } [ ق : 6 11 ] . فالتكذيب بما جاء به القرآن يعمّ التكذيب بالبعث وغيره .

وفرع على الخبر المنتقل إليه بالإضراب وصفُ حالهم الناشئة عن المبادرة بالتكذيب قبل التأمل بأنها أمر مريج أحاط بهم وتجلجلوا فيه كما دل عليه حرف الظرفية .

و { أمر } اسم مبهم مثل شيء ، ولما وقع هنا بعد حرف { في } المستعمل في الظرفية المجازية تعين أن يكون المراد بالأمر الحالُ المتلبسون هم به تلبُّس المظروف بظرفه وهو تلبس المحوط بما أحاط به فاستعمال { في } استعارة تبعية .

والمريج : المضطرب المختلط ، أي لا قرار في أنفسهم في هذا التكذيب ، اضطربت فيه أحوالهم كلها من أقوالهم في وصف القرآن فإنهم ابتدروا فنفوا عنه الصدق فلم يتبينوا بأي أنواع الكلام الباطل يلحقونه فقالوا : { سحر مبين } [ المائدة : 110 ] ، وقالوا { أساطير الأولين } [ الأنعام : 25 ] وقالوا { قول شاعر } [ الحاقة : 41 ] ، وقالوا : { قول كاهن } [ الحاقة : 42 ] وقالوا : ( هذيان مجنون ) . وفي سلوكهم في طرق مقاومة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وما يصفونه به إذا سألهم الواردون من قبائل العرب . ومن بهتهم في إعجاز القرآن ودلالة غيره من المعجزات وما دمغهم به من الحجج على إبطال الإشراك وإثبات الوحدانية لله . وهذا تحميق لهم بأنهم طاشت عقولهم فلم يتقنوا التكذيب ولم يرسوا على وصف الكلام الذي كذبوا به .