معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قُرۡءَانًا عَرَبِيًّا غَيۡرَ ذِي عِوَجٖ لَّعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (28)

قوله تعالى : { قرآناً عربياً } نصب على الحال . { غير ذي عوج } قال ابن عباس : غير مختلف . قال مجاهد : غير ذي لبس ، قال السدي : غير مخلوق ، ويروى ذلك عن مالك بن أنس ، وحكي عن سفيان بن عيينة ، عن سبعين من التابعين ، أن القرآن ليس بخالق ولا مخلوق . { لعلهم يتقون } الكفر والتكذيب به .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{قُرۡءَانًا عَرَبِيًّا غَيۡرَ ذِي عِوَجٖ لَّعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (28)

21

/خ29

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قُرۡءَانًا عَرَبِيًّا غَيۡرَ ذِي عِوَجٖ لَّعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (28)

قوله : { قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } أي : هو قرآن بلسان عربي مبين ، لا اعوجاج فيه ولا انحراف ولا لبس ، بل هو بيان ووضوح وبرهان ، وإنما جعله الله عز وجل كذلك ، وأنزله بذلك { لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } أي : يحذرون ما فيه من الوعيد ، ويعملون بما فيه من الوعد .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قُرۡءَانًا عَرَبِيًّا غَيۡرَ ذِي عِوَجٖ لَّعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (28)

{ قرآنا عربيا } حال من هذا والاعتماد فيها على الصفة كقولك : جاءني زيد رجلا صالحا ، أو مدح له . { غير ذي عوج } لا اختلال فيه بوجه ما وهو أبلغ من المستقيم وأخص بالمعاني . وقيل بالشك استشهادا بقوله :

وقد أتاك يقين غير ذي عوج من *** الإله وقول غير مكذوب

وهو تخصيص له ببعض مدلوله .

{ لعلهم يتقون } : علة أخرى مرتبة على الأولى .