الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُرۡءَانًا عَرَبِيًّا غَيۡرَ ذِي عِوَجٖ لَّعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ} (28)

ثم قال : { قرآنا عربيا غير ذي عوج } .

نصب ( قرآنا ) عند الأخفش على الحال{[58897]} .

وقال علي بن سليمان{[58898]} : ( عربيا ) هو الحال ، ( وقرءانا ) توطئة للحال ( كما تقول مررت بزيد رجلا صالحا ، ( فصالح ) هو المنصوب على الحال{[58899]} ورجلا توطئة للحال ){[58900]} .

قال الزجاج : ( عربيا ) . منصوب على الحال ، ( وقرآنا ) توكيد{[58901]} .

وقوله : { غير ذي عوج } قال مجاهد : معناه ، ( غير ذي لبس ){[58902]} .

وقال الضحاك : غير مختلف{[58903]} .

وقال ابن عباس : غير مخلوق{[58904]} .

ثم قال : { لعلهم يتقون } أي : يتقون ما حذرهم الله عز وجل من بأسه وعذابه .


[58897]:الذي في معاني الأخفش: (قرآنا عربيا غير ذي عوج لأن قوله: {ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل} معرفة، فانتصب خبره 2/671 و672. وقاله النحاس في إعرابه 4/10، وانظره في جامع البيان 23/136 والمحرر الوجيز 14/79.
[58898]:هو علي بن سليمان أبو الحسن المشهور بالأخفش الصغير. نحوي، قرأ على ثعلب والمبرد، وروى عنه الحريري والمرزباني. توفي سنة 315 هـ. انظر: إنباة الرواة 2/276 ت 460، ووفيات الأعيان 3/301 ت 437، وبغية الوعاة 2/167 ت 1709.
[58899]:ساقط من (ح).
[58900]:وقد أورد مكي هذا الإعراب دون أن ينسبه لأحد في (مشكل إعراب القرآن) 2/631. وانظره في إعراب النحاس 4/10، والمحرر الوجيز 14/79، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/323. وجامع القرطبي 15/252.
[58901]:(ع) و(ح): توكيدا. والتصويب من مشكل إعراب القرآن 631، انظر: معاني الزجاج 4/352، ومشكل إعراب القرآن 2/631، وإعراب النحاس 4/10، وجامع القرطبي 15/252.
[58902]:انظر: تفسير مجاهد 2/557، وجامع البيان 23/136، والمحرر الوجيز 14/80.
[58903]:انظر: إعراب النحاس 4/10، وجامع القرطبي 15/252 أما في المحرر الوجيز فقد نسب هذا القول إلى ابن عباس 14/80.
[58904]:انظر: جامع القرطبي 15/252، وقد نسبه ابن عطية في المحرر الوجيز إلى السدي 14/80.