معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

{ عتل } العتل : الغليظ الجافي . وقال الحسن : هو الفاحش الخلق السيئ الخلق . قال الفراء : هو الشديد الخصومة في الباطل . وقال الكلبي : هو الشديد في كفره ، وكل شديد عند العرب عتل ، وأصله من العتل وهو الدفع بالعنف . قال عبيد بن عمير : العتل الأكول الشروب ، القوي الشديد في كفره ، لا يزن في الميزان شعيرة ، يدفع الملك من أولئك سبعين ألفاً في النار دفعة واحدة ، { بعد ذلك } أي مع ذلك ، يريد ما وصفناه به ، { زنيم } وهو الدعي الملصق بالقوم ، وليس منهم . قال عطاء عن ابن عباس : يريد مع هذا هو دعي في قريش وليس منهم . قال مرة الهمداني : إنما ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة . وقيل : الزنيم الذي له زنمة كزنمة الشاة . وروى عكرمة عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية : نعت من لا يعرف حتى قيل زنيم فعرف ، وكانت له زنمة في عنقه يعرف بها . وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها . قال ابن قتيبة : لا نعلم أن الله وصف أحداً ولا ذكر من عيوبه ما ذكر من عيوب الوليد بن المغيرة ، فألحق به عاراً لا يفارقه في الدنيا والآخرة .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أنبأنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان الواعظ ، حدثني أبو محمد بن زنجويه بن محمد ، حدثنا علي بن الحسين الهلالي ، حدثنا عبد الله بن الوليد العدني عن سفيان ، حدثني معبد بن خالد القيسي ، عن حارثة بن وهب الخزاعي قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره ، ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر " .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

{ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ } أي : غليظ شرس الخلق ، قاس غير منقاد للحق ، { زَنِيمٍ } أي : دعي ، ليس له أصل و [ لا ] مادة ينتج منها الخير ، بل أخلاقه أقبح الأخلاق ، ولا يرجى منه فلاح ، له زنمة أي : علامة في الشر ، يعرف بها .

وحاصل هذا ، أن الله تعالى نهى عن طاعة كل حلاف كذاب ، خسيس النفس ، سيئ الأخلاق ، خصوصًا الأخلاق المتضمنة للإعجاب بالنفس ، والتكبر على الحق وعلى الخلق ، والاحتقار للناس ، كالغيبة والنميمة ، والطعن فيهم ، وكثرة المعاصي .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

والعتل : القوي البنية الغليظ الأعضاء المصحح القاسي القلب ، البعيد الفهم ، الأكول الشروب ، الذي هو بالليل جيفة وبالنهار حمار ، فكل ما عبر به المفسرون عنه من خلال النقص ، فعن هذه التي ذكرت بصدر ، وقد ذكر النقاش ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : فسر العتل بنحو هذا{[11240]} ، وهذه الصفات كثيرة التلازم ، والعتل : الدفع بشدة ، ومنه العتلة ، وقوله : { بعد ذلك } معناه ، بعدما وصفناه به ، فهذا الترتيب إنما هو في قول الواصف ، لا في حصول تلك الصفات في الموصوف ، وإلا فكونه عتلاً ، هو قبل كونه صاحب خير يمنعه ، والزنيم : في كلام العرب ، الملصق في القوم وليس منهم ، وقد فسر به ابن عباس هذه الآية ، وقال مرة الهمداني : إنما ادعاه أبوه بعد ثمان عشرة سنة ، يعني الذي نزلت فيه هذه الآية ، ومن ذلك قول حسان بن ثابت : [ الطويل ]

وأنت زنيم نيط في آل هاشم . . . كما نيط خلف الراكب القدح الفرد{[11241]}

ومنه قول حسان بن ثابت أيضاً : [ الطويل ]

زنيم تداعاه الرجال زيادة . . . كما زيد في عرض الأديم الأكارع{[11242]}

فقال كثير من المفسرين : هذا هو المراد في الآية . وذلك أن الأخنس بن شريق كان من ثقيف ، حليفاً لقريش . وقال ابن عباس : أراد ب «الزنيم » أن له زنمة في عنقه كزنمة الشاة ، وهي الهنة التي تعلق في عنقها ، وما كنا نعرف المشار إليه ، حتى نزلت فعرفناه بزنمته . قال أبو عبيدة : يقال للتيس زنيم إذ له زنمتان ، ومنه قول الأعرابي في صفة شاته : كأن زنمتيها تتوا قليسية{[11243]} . وروي أن الأخنس بن شريق كان بهذه الصفة ، كان له زنمة . وروى ابن عباس أنه قال : لما نزلت هذه الصفة ، لم يعرف صاحبها حتى نزلت { زنيم } فعرف بزنمته . وقال بعض المفسرين : الزنيم : المريب ، القبيح الأفعال .


[11240]:ذكر الماوردي عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم – ورواه ابن مسعود- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا العتل الزنيم)، فقال رجل: ما الجواظ؟ وما الجعظري؟ وما العتل الزنيم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجواظ: الذي جمع ومنع، والجعظري: الغليظ، والعتل الزنيم: الشديد الخلق، الرحيب الجوف، المصحح الأكول الشروب الواجد للطعام، الظلوم للناس)، وذكره الثعلبي عن شداد بن أوس.
[11241]:هذا البيت من شواهد أبي عبيدة في "مجاز القرآن" وهو في ديوان حسان بن ثابت سابع أبيات ثمانية قالها حسان في هجاء أبي سفيان دفاعا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد قال صلوات الله وسلامه عليه لحسان: (اهجه وجبريل معك، أيدك الله بروح القدس، اذهب إلى أبي بكر يعلمك من تلك الهنات)، ورواية الديوان: (وكنت دعيا)، وفي اللسان: (وأنت دعي)، وفي الأغاني: (وأنت هجين)، وعلى كل هذه الروايات لا شاهد في البيت، والزنيم: المستلحق في قوم ليس منهم ولا يحتاج إليه، ونيط: ألحق بالقوم وليس منهم، والقدح الفرد هو القدح الذي يعلق في آخر الرحل بعد الفراغ من الترحال، وفي الحديث: (لا تجعلوني كقدح الراكب)، أي لا تؤخروني في الذكر.
[11242]:لم أجد هذا البيت في ديوان حسان، وقال في اللسان: "وأنشد ابن بري للخطيم التميمي، جاهلي: (زنيم تداعاه الرجال)، البيت، ووجدت حاشية صورتها: الأعرف أن هذا البيت لحسان، قال: وفي الكامل للمبرد روى أبو عبيدة وغيره أن نافعا سأل ابن عباس عن قوله تعالى: (عتل بعد ذلك زنيم)؟ ما الزنيم؟ قال: هو الدعي الملزق، أما سمعت قول حسان ابن ثابت (زنيم تداعاه الرجال) البيت" والأكارع: -جمع كراع- أو هو جمع الجمع- والكراع من الإنسان: ما دون الركبة إلى الكعب، والأديم: الجلد، ومعنى (تداعاه الرجال) أنه مجهول الأب يدعيه كل واحد لنفسه.
[11243]:هكذا في الأصول، وجاء في لسان العرب: "ومن كلام بعض فتيان العرب ينشد عنزا في الحرم: وكأن زنمتيها تتوا قليسية" وفي القاموس: "تتوا القلنسوة" وفي شرح القاموس: "والصواب تتوا الفسيلة"، والفسيلة: النخلة الصغيرة تقطع من الأم أو تقلع من الأرض فتغرس، ومعنى (تتواها) ذؤابتاها.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{عتل بعد ذلك} يقول: مع ذلك النعت {زنيم}، يعني بالعتل رحيب الجوف موثق الحلق، أكول شروب غشوم ظلوم،

ومعنى {زنيم} أنه كان في أصل أذنه مثل زنمة الشاة، مثل الزنمة التي تكون معلقة في لحى الشاة زيادة في خلقه...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

والعتلّ: الجافي الشديد في كفره... فاحش الخلق،... وكلّ شديد قويّ فالعرب تسمية عُتُلاّ.

والزنيم في كلام العرب: الملصق بالقوم وليس منهم.

عن سعيد بن جبير، قال: الزنيم الذي يعرف بالشرّ، كما تعرف الشاة بزنمتها.

وقال آخرون: هو الذي له زَنَمة كزنمة الشاة.

وقال آخرون: كان دعيّا... هو اللئيم الملصق في النسب.

وقال آخرون: هو المريب الذي يعرف بالشرّ.

وقال آخرون: هو الظلوم.

وقال آخرون: هو الذي يُعرف بأُبنة.

وقال آخرون: هو الجِلْف الجافي.

وقال آخرون: هو علامة الكفر.

وقال آخرون: هو الذي يعرف باللؤم.

وقال آخرون: هو الفاجر.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{عُتُلٍّ بَعْد ذلك زنيمٍ} وفيه تسعة أوجه:

...

...

...

...

...

...

...

...

...

....

الرابع: أنه الجافي الشديد الخصومة بالباطل، قاله الكلبي.

السادس: أنه الباغي، قاله ابن عباس.

السابع: أنه الذي يعتِل الناس، أي يجرهم إلى الحبس أو العذاب، مأخوذ من العتل وهو الجر، ومنه قوله تعالى: {خذوه فاعتِلوه} [الحاقة:30].

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{عُتُلٍّ} غليظ جاف، من عتله: إذا قاده بعنف وغلظة. {بعد ذلك زَنِيمٌ} جعل جفاءه ودعوته أشد معايبه، لأنه إذا جفا وغلظ طبعه، قسا قلبه واجترأ على كل معصية، ولأن الغالب أن النطفة إذا خبثت خبث الناشئ منها.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

الصفة الثامنة: العتل؛ وأقوال المفسرين فيه كثيرة، وهي محصورة في أمرين (أحدهما) أنه ذم في الخَلْق (والثاني) أنه ذم في الخُلُق، وهو مأخوذ من قولك: عتله إذا قاده بعنف وغلظة، ومنه قوله تعالى: {فاعتلوه}.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان كل من يتصف بهذه الدنايا التي من شأنها إبعاد الناس عنه و نفرتهم منه يسعى في سترها إن كان عاقلاً بلين وتواضع وخداع وسهولة انقياد، بين أن هذا على غير ذلك، فقال منبهاً على هذا بالبعدية: {عتل} أي أكول شديد الخصومة جاف غليظ في خلقه وخلقه ثقيل مر، كأنه قطعة جبل قد انقطع عن سائره لا ينجر إلى خير إلا بعسر وصعوبة وعنف، من عتله -إذا قاده بغلظة، فهو في غاية ما يكون من يبس الطباع، وعدم الطواعية في الخير والانطباع،... ونبه سبحانه على ثباته في تلك المخازي، الموجب لاستغراق أوقاته وأحواله بها بنزع الخافض فقال: {بعد ذلك} الخلق الجدير بتكلف الإبعاد عنه، الذي تجمع من هذه الأوصاف التي بلغت نهاية القباحة، حتى صارت كأنها خلق واحد ثابت راسخ، لا حيلة له في مداواته، وعلى ذلك نبه قوله: {زنيم} أي صارت له علامة سوء وشر وثناء قبيح، ولأمة بينة و معرفة يعرف بها كما تعرف الشاة بزنمتها. وهي الجلدة التي تكون تحت حلقها مدلاة تنوس، والعبد بمعايبه وسفساف أخلاقه، وقيل: هو الذي يتشبه بقوم وليس منهم في شيء، ولا يخلو التعبير به من إشارة إلى أنه دعي ليس ثابت النسب إلى من ينتسب إليه، ليكون منقطعاً عن كل خير وإن كان ينسب إلى آباء كرام، آخذاً من زنمة البعير، وهي جلدة تقطع من أذنه فتترك معلقة، ولا يفعل ذلك إلا بكرام الإبل، وهذه الأفعال كلها تنافي الشجاعة المقتضية لإحسان صاحبها إلى كل أحد، وأن لا يحسب له حساباً ولا يوصل إليه أذى إلا بعد ظهور شره، فيعامله حينئذ بحسب العدل بما لا يرزىء بالمروءة.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وهو بعد هذا كله (عتل).. وهي لفظة تعبر بجرسها وظلها عن مجموعة من الصفات ومجموعة من السمات... ولكن تبقى كلمة (عتل) بذاتها أدل على كل هذا، وأبلغ تصويرا للشخصية الكريهة من جميع الوجوه.

وهو زنيم.. وهذه خاتمة الصفات الذميمة الكريهة المتجمعة في عدو من أعداء الإسلام -وما يعادي الإسلام ويصر على عداوته إلا أناس من هذا الطراز الذميم- والزنيم من معانيه اللصيق في القوم لا نسب له فيهم، أو أن نسبه فيهم ظنين. ومن معانيه، الذي اشتهر وعرف بين الناس بلؤمه وخبثه وكثرة شروره. والمعنى الثاني هو الأقرب في حالة الوليد بن المغيرة. وإن كان إطلاق اللفظ يدمغه بصفة تدعه مهينا في القوم، وهو المختال الفخور...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ومعنى {بعد ذلك} علاوة على ما عُدّد له من الأوصاف هو سيّىء الخِلقة سيِّئ المعاملة، فالبعدية هنا بعدية في الارتقاء في درجات التوصيف المذكور، فمفادها مفاد التراخي الرتبي

وعلى تفسير العُتل بالشديد الخِلقة والرحيب الجوف، يكون وجه ذكره أن قباحة ذاته مكملة لمعائبه لأن العيب المشاهد أجلب إلى الاشمئزاز وأوغل في النفرة من صاحبه.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

هذه هي الصفات التي كانت تتمثل في أولئك الذين كانوا يعيشون في مجتمع الدعوة الأول ممن قد تكون لهم وجاهةٌ اجتماعيةٌ، ومنزلةٌ اقتصاديةٌ، تؤهلهم أن يقدّموا طروحاتهم المشبوهة للنبيّ، ليبطلوا موقعه الروحيّ الثابت على الحق بصلابةٍ.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وأخيراً يشير إلى ثامن وتاسع صفة لهم حيث يقول تعالى: (عتل بعد ذلك زنيم). «عتل» كما يقول الراغب في المفردات: تطلق على الشخص الذي يأكل كثيراً ويحاول أن يستحوذ على كلّ شيء، ويمنع الآخرين منه...

وخلاصة البحث أنّ الله تعالى قد أوضح السمات الأساسية للمكذّبين، وبيّن صفاتهم القبيحة وأخلاقهم الذميمة بشكل لا نظير له في القرآن بأجمعه، وبهذه الصورة يوضّح لنا أنّ الأشخاص الذين وقفوا بوجه الإسلام والقرآن، وعارضوا الرّسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) كانوا من أخسّ الناس وأكثرهم كذباً وانحطاطا وخسّة، فهم يتتبعون عيوب الآخرين، نمّامون، معتدون، آثمون، ليس لهم أصل ونسب، وفي الحقيقة أنّنا لا نتوقّع أن يقف بوجه النور الرسالي إلاّ أمثال هؤلاء الأشرار.