البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

العتل ، قال الكلبي والفرّاء : الشديد الخصومة بالباطل . وقال معمر : هو الفاحش اللئيم . قال الشاعر :

بعتلّ من الرّجال زنيم *** غير ذي نجدة وغير كريم

وقيل : الذي يعتل الناس : أي يجرّهم إلى حبس أو عذاب ، ومنه : { خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ } . قال ابن السكيت : عتلته وعتنته باللام والنون .

الزنيم : الدعي . قال حسان :

زنيم تداعاه الرّجال زيادة *** كما زيد في عرض الأديم الأكارع

وقال أيضاً :

وأنت زنيم نيط في آل هاشم كما نيط خلف الراكب القدح الفرد

والزنيم من الزنمة ، وهي الهنة من جلد الماعز ، تقطع فتخلى معلقة في حلقة ، سمي الدعي بذلك لأنه زيادة معلقة بغير أهله .

وما العتل الزنيم ؟ قال : الرحيب الجوف ، الوتير الخلق ، الأكول الشروب ، الغشوم الظلوم .

وقرأ الحسن : عتل برفع اللام ، والجمهور : بجرها بعد ذلك .

وقال الزمخشري : جعل جفاءه ودعوته أشد معايبه ، لأنه إذا جفا وغلظ طبعه قسا قلبه واجترأ على كل معصية ، ولأن الغالب أن النطفة إذا خبثت خبث الناشىء منها ، ومن ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« لا يدخل الجنة ولد الزنا ولا ولده ولا ولد ولده » ، وبعد ذلك نظير ثم في قوله : { ثم كان من الذين آمنوا } وقرأ الحسن : عتل رفعاً على الذم ، وهذه القراءة تقوية لما يدل عليه بعد ذلك . انتهى .

وقال ابن عطية : { بعد ذلك } : أي بعد أن وصفناه به ، فهذا الترتيب إنما هو في قول الواصف لا في حصول تلك الصفات في الموصوف ، وإلا فكونه عتلاً هو قبل كونه صاحب خبر يمنعه . انتهى .

والزنيم : الملصق في القوم وليس منهم ، قاله ابن عباس وغيره .

وقيل : الزنيم : المريب القبيح الأفعال ، وعن ابن عباس أيضاً : الزنيم : الذي له زنمة في عنقه كزنمة الشاة ، وما كنا نعرف المشار إليه حتى نزلت فعرفناه بزنمته . انتهى .

وروي أن الأخفش بن شريف كان بهذه الصفة ، كان له زنمة .

وروى ابن جبير عن ابن عباس أن الزنيم هو الذي يعرف بالشر ، كما تعرف الشاة بالزنمة .

وعنه أيضاً : أنه المعروف بالابنة .

وعنه أيضاً : أنه الظلوم .

وعن عكرمة : هو اللئيم .

وعن مجاهد وعكرمة وابن المسيب : أنه ولد الزنا الملحق في النسب بالقوم ، وكان الوليد دعيا في قريش ليس من منحهم ، ادعاه أبوه بعد ثمان عشرة من مولده .

وقال مجاهد : كانت له ستة أصابع في يده ، في كل إبهام أصبع زائدة ، والذي يظهر أن هذه الأوصاف ليست لمعين .

ألا ترى إلى قوله : { كل حلاف } ، وقوله : { إنا بلوناهم } ؟ فإنما وقع النهي عن طواعية من هو بهذه الصفات .