النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{عُتُلِّۭ بَعۡدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ} (13)

{ عُتُلٍّ بَعْد ذلك زنيمٍ } يعني بعد كونه " منّاعٍ للخيرٍ "

معتدٍ أثيم ، هو عتل زنيم ، وفيه تسعة أوجه :

أحدها : أن العُتُلّ الفاحش ، وهو مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم :

الثاني : أنه القوي في كفره ، قاله عكرمة .

الثالث : أنه الوفير الجسم ، قاله الحسن وأبو رزين .

الرابع : أنه الجافي الشديد الخصومة بالباطل ، قاله الكلبي .

الخامس : أنه الشديد الأسر ، قاله مجاهد .

السادس : أنه الباغي ، قاله ابن عباس .

السابع : أنه الذي يعتِل الناس ، أي يجرهم إلى الحبس أو العذاب ، مأخوذ من العتل وهو الجر ، ومنه قوله تعالى : { خذوه فاعتِلوه } [ الحاقة :30 ] .

الثامن : هو الفاحش اللئيم ، قاله معمر ، قال الشاعر :

بعتل من الرجال زنيم *** غير ذي نجدةٍ وغير كريم .

التاسع : ما رواه شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غَنْم ، ورواه ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنةَ جواظٌ ولا جعظري ولا العتلّ الزنيم{[3048]} " فقال رجل : ما الجواظ وما الجعظري وما العتل الزنيم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الجواظ الذي جمع ومنع ، والجعظري الغليظ ، والعتل الزنيم الشديد الخلق ، الرحيب الجوف المصحح ، الأكول الشروب الواجد للطعام ، الظلوم للناس " .

وأما الزنيم ففيه ثماني تأويلات :

أحدها : أنه اللين{[3049]} ، رواه موسى بن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الثاني : أنه الظلوم ، قاله ابن عباس في رواية ابن طلحة عنه .

الثالث : أنه الفاحش ، قاله إبراهيم .

الرابع : أنه الذي له زنمة كزنمة الشاة ، قال الضحاك : لأن الوليد بن المغيرة كان له أسفل من أذنه زنمة مثل زنمة الشاة ، وفيه نزلت هذه الآية ، قال محمد بن إسحاق : نزلت في الأخنس بن شريق لأنه حليف ملحق{[3050]} ولذلك سمي زنيماً .

الخامس : أنه ولد الزنى ، قاله عكرمة .

السادس : أنه الدعيّ ، قال الشاعر{[3051]} :

زنيمٌ تَداعاه الرجالُ زيادةً *** كما زِيدَ في عَرْضِ الأديمِ الأكارعُ

السابع : أنه الذي يعرف بالأُبنة ، وهو مروي عن ابن عباس أيضاً .

الثامن : أنه علامة الكفر كما قال تعالى : { سنسمه على الخرطوم } ، قاله أبو رزين .


[3048]:رواه أبو داود في الأدب رقم 4810. انظر جامع الأصول 10/ 436.
[3049]:اللين: هكذا في الأصل. ولعلها محرفة عن كلمة لئيم. قال في اللسان: الزنيم الذي يعرف بالشر واللؤم كما تعرف الشاة بزنمتها.
[3050]:كان ملحقا في بني زهرة وليس منهم.
[3051]:هو حسان بن ثابت.