معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

قوله تعالى : { إن في ذلك } فيما ذكرت من العبر وإهلاك القرى ، { لذكرى } تذكرة وعظة ، { لمن كان له قلب } قال ابن عباس : أي عقل . قال الفراء : هذا جائز في العربية ، تقول : مالك قريب ، وما قلبك معك ، أي ما عقلك معك ، وقيل : له قلب حاضر مع الله . { أو ألقى السمع } استمع القرآن ، واستمع ما يقال له ، لا يحدث نفسه بغيره ، تقول العرب : ألق إلي سمعك ، أي استمع ، { وهو شهيد } يعني حاضر القلب ليس بغافل ولا ساه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ } أي : قلب عظيم حي ، ذكي ، زكي ، فهذا إذا ورد عليه شيء من آيات الله ، تذكر بها ، وانتفع ، فارتفع{[837]}  وكذلك من ألقى سمعه إلى آيات الله ، واستمعها ، استماعًا يسترشد به ، وقلبه { شَهِيدٌ } أي : حاضر ، فهذا له أيضا ذكرى وموعظة ، وشفاء وهدى .

وأما المعرض ، الذي لم يلق{[838]}  سمعه إلى الآيات ، فهذا لا تفيده شيئًا ، لأنه لا قبول عنده ، ولا تقتضي حكمة الله هداية من هذا وصفه ونعته .


[837]:- كذا في ب، وفي أ: وارتفع.
[838]:- في ب: لم يصغ.
 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

وعقب عليها بما يزيدها جدة وحيوية :

( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ، أو ألقى السمع وهو شهيد ) . .

وفي مصارع الغابرين ذكرى . ذكرى لمن كان له قلب . فمن لا تذكره هذه اللمسة فهو الذي مات قلبه أو لم يرزق قلبا على الإطلاق ! لا بل إنه ليكفي للذكرى والاعتبار أن يكون هناك سمع يلقى إلى القصة بإنصات ووعي ، فتفعل القصة فعلها في النفوس . . وإنه للحق . فالنفس البشرية شديدة الحساسية بمصارع الغابرين ، وأقل يقظة فيها وأقل تفتح كافيان لاستجاشة الذكريات والتصورات الموحية في مثل هذه المواقف المؤثرة المثيرة .

وعرض من قبل صفحات من كتاب الكون : ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ، والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي ، وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج ) . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

{ إن في ذلك } فيما ذكر في هذه السورة . { لذكرى } لتذكرة . { لمن كان له قلب } أي قلب واع يتفكر في حقائقه . { أو ألقى السمع } أي أصغى لاستماعه . { وهو شهيد } حاضر بذهنه ليفهم معانيه ، أو شاهد بصدقه فيتعظ بظواهره وينزجر بزواجره ، وفي تنكير ال { قلب } وإبهامه تفخيم وإشعار بأن كل قلب لا يتفكر ولا يتدبر كلا قلب .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

وقوله تعالى : { إن في ذلك } يعني إهلاك من مضى ، والذكرى : التذكرة ، والقلب : عبارة عن العقل إذ هو محله . والمعنى : { لمن كان له قلب } واع ينتفع به . وقال الشبلي معناه : قلب حاضر مع الله لا يغفل عنه طرفة عين .

وقوله تعالى : { أو ألقى السمع وهو شهيد } معناه : صرف سمعه إلى هذه الأنباء الواعظة وأثبته في سماعها ، فذلك إلقاء له عليها ، ومنه قوله تعالى : { وألقيت عليك محبة مني }{[10564]} [ طه : 39 ] أي أثبتها عليك ، وقال بعض الناس قوله تعالى : { ألقى السمع } ، وقوله : { فضربنا على آذانهم }{[10565]} [ الكهف : 11 ] وقوله : { سقط في أيديهم }{[10566]} [ الأعراف : 149 ] هي كلها مما قل استعمالها الآن وبعدت معانيها .

قال القاضي أبو محمد : وقول هذا القائل ضعيف ، بل هي بينة المعاني ، وقد تقدمت في موضعها .

وقوله تعالى : { وهو شهيد } قال بعض المتأولين : معناه : وهو مشاهد مقبل على الأمر غير معرض ولا منكر في غير ما يسمع . وقال قتادة : هي إشارة إلى أهل الكتاب ، فكأنه قال : إن هذه العبرة التذكرة لمن له فهم فيتدبر الأمر أو لمن سمعها من أهل الكتاب فيشهد بصحتها لعلمه بها من كتابه التوراة وسائر كتب بني إسرائيل : ف { شهيد } على التأويل الأول من المشاهدة ، وعلى التأويل الثاني من الشهادة .

وقرأ السدي : { أو ألقى السمع }{[10567]} قال ابن جني ألقى السمع منه حكى أبو عمرو الداني أن قراءة السدي ذكرت لعاصم فمقت السدي وقال : أليس الله يقول : { يلقون السمع }{[10568]} [ الشعراء : 223 ] .


[10564]:من الآية (39) من سورة (طه).
[10565]:من الآية (11) من سورة (الكهف).
[10566]:من الآية (149) من سورة (الأعراف).
[10567]:جاءت القراءة في الأصول بدون ضبط، وقد ضبطها ابن جني في المحتسب، وأبو حيان في البحر، وهي بضم الهمزة وكسر القاف من [ألقي] وبرفع العين من [السمع]، فالفعل مبني للمفعول، و[السمع] نائب فاعل. قال أبو الفتح:"أي: أُلقي منه، وهذا كأنه أندى معنى إلى النفس من القراءة العامة، وذلك أن قوله تعالى:{أو ألقى السمع وهو شهيد} معناه: ألقى سمعه نحو كتاب الله تعالى، وهو شهيد، أي: قلبه حاضر معه، ليس غرضه أن يصغي كما أُمر بالاصغاء نحو القرآن، ولا يجعل قلبه إليه، إلا أن ظاهر الأمر وأكثره أنه إذا ألقى سمعه أيضا نحوه معه، وهذه القراءة المنفردة كأنها أشد تشابه لفظ؛ لأن ظاهرها أن قلبه أُلقي إليه، وليس في اللفظ أنه هو ألقاه، فاتصل بعض ببعض، فكأنه ألقي إليه سمعه وقلبه، حتى كأن مُلقيا غيره ألقى سمعه إلى القرآن، وليس عجبا أن يقال: عن قلبه عند ذلك معه، لأنه إذا كان هو الذي ألقاه نحوه فالعرف أن يكون قلبه معه، وهو شاهد لا غائب"، قارن هذا بما ذكر عن عاصم.
[10568]:من الآية(223) من سورة (الشعراء).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكۡرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُۥ قَلۡبٌ أَوۡ أَلۡقَى ٱلسَّمۡعَ وَهُوَ شَهِيدٞ} (37)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{إن في ذلك} يعني في هلاكهم في الدنيا {لذكرى} يعني لتذكرة {لمن كان له قلب} يعني حيا يعقل الخير {أو ألقى السمع} يقول: أو ألقى بأذنيه السمع {وهو شهيد} يعني وهو شاهد القلب غير غائب...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: إن في إهلاكنا القرون التي أهلكناها من قبل قريش" لَذِكْرَى "يُتَذَكّر بها "لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ" يعني: لمن كان له عقل من هذه الأمة، فينتهي عن الفعل الذي كانوا يفعلونه من كفرهم بربهم، خوفا من أن يحلّ بهم مثل الذي حلّ بهم من العذاب...

وقوله: "أوْ ألْقَى السّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ" يقول: أو أصغى لإخبارنا إياه عن هذه القرون التي أهلكناها بسمعه، فيسمع الخبر عنهم، كيف فعلنا بهم حين كفروا بربهم، وعصوْا رسله "وَهُوَ شَهِيدٌ" يقول: وهو متفهم لما يخبرُ به عنهم شاهد له بقلبه، غير غافل عنه ولا ساه...

وقال آخرون: عنى بالشهيد في هذا الموضع: الشهادة... عن قتادة "أوْ أَلْقَى السّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ" يعني بذلك أهل الكتاب، وهو شهيد على ما يقرأ في كتاب الله من بعث محمد صلى الله عليه وسلم.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

وقوله تعالى: {لمن كان له قلب} ينتفع به في التأمّل والنظر، وإنما كنّى بالقلب عن العقل، لأن الناس اختلفوا؛ قال بعضهم: إن القلب محلّ العقل، وقال بعضهم: محلُّه الرأس، لكن نوره يصل إلى القلب، فيُبصر القلب الأشياء الغائبة بواسطة العقل، فلذلك كنّى بالقلب عن العقل لمجاورةٍ بينهما، وهو شائع في اللغة.

وقوله تعالى: {أو ألقى السمع وهو شهيد} أي يستمع، وهو شاهد سمعه وقلبه.

وأصله أن القلب جُعل للوعي والحفظ بعد الإدراك والإصابة.

ثم أصل ما يقع به العلم والفهم شيئان:

أحدهما: التأمّل والنظر في المحسوس.

والثاني: أن يُلقى إليه الخبر، وهو يستمع له؛ فكأنه يقول، والله أعلم: {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب} يطلب الرشد والصّواب، وينظُر، ويعي، ويحفظ.

ويحتمل: {أو ألقى السمع} أي يستمع لما أُلقي عليه، وهو شاهد السمع والقلب، فتكون الذكرى لمن اختصّ بهذين أو انتفع به هذان الصنفان بالتأمّل، فيرى بالعقل محاسن الأشياء ومساوئها، أو يستمع حقيقة ذلك بالسمع، فيتذكّر، والله أعلم.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ} أي قلب واع؛ لأنّ من لا يعي قلبه فكأنه لا قلب له. وإلقاء السمع: الإصغاء {وَهُوَ شَهِيدٌ} أي حاضر بفطنته، لأنّ من لا يحضر ذهنه فكأنه غائب...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{أو ألقى السمع وهو شهيد} معناه: صرف سمعه إلى هذه الأنباء الواعظة وأثبته في سماعها، فذلك إلقاء له عليها...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

... فكأنه تعالى قال: إن في ذلك لذكرى لمن يصح أن يقال {له قلب} وحينئذ فمن لا يتذكر لا قلب له أصلا، كما في قوله تعالى: {صم بكم عمي} حيث لم تكن آذانهم وألسنتهم وأعينهم مفيدة لما يطلب منها كذلك من لا يتذكر كأنه لا قلب له...

التفسير القيم لابن القيم 751 هـ :

وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفا على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه: تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه. وأدلة على المراد. فقوله: {إن في ذلك لذكرى} إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا. وهذا هو المؤثر. وقوله: {لمن كان له قلب} فهذا هو المحل القابل. والمراد به: القلب الحي الذي يعقل عن الله،[...] وقوله: {أو ألقى السمع} أي: وجه سمعه، وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام. وقوله: {وهو شهيد} أي: شاهد القلب حاضر، غير غائب...استمع لكتاب الله وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه. وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثر. وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله. فإذا حصل المؤثر، (وهو القرآن)، والمحل القابل، (وهو القلب الحي)، ووجد الشرط، (وهو الإصغاء)، وانتفى المانع، (وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه إلي شيء آخر): حصل الأثر، (وهو الانتفاع بالقرآن والتذكر)...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{إن في ذلك} أي الأمر- البديع من العظات التي صرفناها هنا على ما ترون من الأساليب العجيبة والطرق الغريبة في الإهلاك وغيره {لذكرى} أي تذكيراً عظيماً جداً... {لمن كان} أي كوناً عظيماً {له قلب} هو في غاية العظمة والنورانية إن رأى شيئاً من ذلك فهو بحيث يفهم ما يراه ويعتز به، ومن- لم يكن كذلك فلا قلب له لأن قلبه لما كان غير نافع كان عدماً...

{أو ألقى} أي إلقاء عظيماً بغاية إصغائه حتى كأنه يرمي بشيء ثقيل من علو إلى سفل {السمع} أي الكامل الذي قد جرده عن الشواغل من الحظوظ وغيرها إذا سمع ما غاب عنه {وهو} أي و- الحال أنه في حال إلقائه {شهيد} أي حاضر بكليته، فهو في غاية ما يكون من تصويب الفكر وجمع الخاطر، فلا يغيب عنه شيء مما تلي عليه وألقي إليه، فيتذكر بما ذكرناه به عن قدرتنا من الجزئيات ما أنتجه من القدرة على كل شيء...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ} أي: قلب عظيم حي، ذكي، زكي، فهذا إذا ورد عليه شيء من آيات الله، تذكر بها، وانتفع، فارتفع وكذلك من ألقى سمعه إلى آيات الله، واستمعها، استماعًا يسترشد به، وقلبه {شَهِيدٌ} أي: حاضر، فهذا له أيضا ذكرى وموعظة، وشفاء وهدى. وأما المعرض، الذي لم يلق سمعه إلى الآيات، فهذا لا تفيده شيئًا، لأنه لا قبول عنده، ولا تقتضي حكمة الله هداية من هذا وصفه ونعته...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وفي مصارع الغابرين ذكرى. ذكرى لمن كان له قلب. فمن لا تذكره هذه اللمسة فهو الذي مات قلبه أو لم يرزق قلبا على الإطلاق! لا بل إنه ليكفي للذكرى والاعتبار أن يكون هناك سمع يلقى إلى القصة بإنصات ووعي، فتفعل القصة فعلها في النفوس...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وقوله:"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب "إلى آخرها يجوز أن تكون الإشارة بذلك إلى إهلاك القرون الأشدِّ بطشاً، ويجوز أن يكون إلى جميع ما تقدم من استدلال وتهديد وتحذير من يوم الجزاء.

والذكرى: التذكرة العقلية، أي التفكر في تدبر الأحوال التي قضت عليهم بالإهلاك ليقيسوا عليها أحوالهم فيعلموا أن سَيَنَالهُمْ ما نال أولئك، وهذا قياس عقلي يدركه اللبيب من تلقاء نفسه دون احتياج إلى منبه.

والقلب: العقل وإدراك الأشياء على ما هي عليه. وإلقاء السمع: مستعار لشدة الإصغاء للقرآن ومواعظ الرسول صلى الله عليه وسلم كأنَّ أسماعهم طرحت في ذلك فلا يشغلها شيء آخر تسمعه.

والشهيد: المشاهد وصيغة المبالغة فيه للدلالة على قوة المشاهدة للمذكر، أي تحديق العين إليه للحرص على فهم مراده مما يقارن كلامه من إشارة أو سَحْنة فإن النظر يعين على الفهم. وقد جيء بهذه الجملة الحالية للإشارة إلى اقتران مضمونها بمضمون عاملها بحيث يكون صاحب الحال ملقيا سمعه مشاهِدا. وهذه حالة المؤمن ففي الكلام تنويه بشأن المؤمنين وتعريض بالمشركين بأنهم بعداء عن الانتفاع بالذكريات والعبر. وإلقاء السمع مع المشاهدة يوقظ العقل للذكرى والاعتبار إن كان للعقل غفلة.

وموقع {أو} للتقسيم لأن المتذكر إمّا أن يتذكر بما دلت عليه الدلائل العقلية من فهم أدلة القرآن ومن الاعتبار بأدلة الآثار على أصحابها كآثار الأمم مثل ديار ثمود، قال تعالى: {فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا} [النمل: 52] فقوله: {ألقى السمع} استعارة عزيزة شبه توجيه السمع لتلك الأخبار دون اشتغال بغيرها بإلقاء الشيء لمن أخذه فهو من قسم من له قلب، وإما أن يتذكر بما يبلغه من الأخبار عن الأمم كأحاديث القرون الخالية.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ} أي عقل يفكر فيه، فيقيس الحاضر بالماضي، ويأخذ منه الدرس للمستقبل، {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ} أي اتجه بسمعه إلى حكاية التاريخ المشتمل على العبر والعظات، {وَهُوَ شَهِيدٌ} حاضرٌ بعقله وسمعه، مستوعبٌ لكل دروس الحياة المتحركة بأمر الله، فلا يغيب عنه شيءٌ مما حوله، أو ممن حوله...