وقوله - سبحانه - { قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ . . . } ثناء آخر منه - تعالى - على كتابه الكريم .
والجملة الكريمة حال مؤكدة من قوله قبل ذلك : { هذا القرآن . . . } أى : هذا القرآن قرآنا عربيا لا لبس فيه ولا اختلاف ولا اضطراب ولا تناقض . قال صاحب الكشاف : قوله { قُرْآناً عَرَبِيّاً } حال مؤكدة كقولك : جاءنى زيد رجلا صالحا ، وإنسانا عاقلا . ويجوز أن ينتصب على المدح { غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } أى : مستقيما بريئا من التناقض والاختلاف .
فإن قلت : فهلا قيل مستقيما ، أو غير معوج ؟ قلت : فيه فائدتان :
إحداهما : نفى أن يكون فيه عوج قط ، كما قال : { وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا } والثانية : أن لفظ العوج مختص بالمعانى دون الأعيان . . . وقيل : المراد بالعوج : الشك واللبس ، وأنشد :
وقد أتاك غير ذى عوج*** من الإِله وقول غير مكذوب
وقوله : { لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } علة أخرى لاشتمال القرآن على الامتثال المتكررة المتنوعة .
أى : كررنا الأمثال النافعة فى هذا القرآن للناس ، كى يتقوا الله - تعالى - ويخشوا عقابه .
وقوله : { قرآناً } قالت فرقة : هو نصب على الحال ، وقالت فرقة : هو نصب على المصدر . و : { عربياً } حال ، وقالت فرقة : نصب على التوطئة للحال ، والحال قوله : { عربياً } ونفى عنه العوج لأنه لا اختلاف فيه ولا تناقض ولا مغمز بوجه .
واختلفت عبارة المفسرين ، فقال عثمان بن عفان : المعنى غير متضاد ، قال ابن عباس : غير مختلف وقرأ مجاهد : غير ذي لبس . وقال السدي : غير مخلوق . وقال بكر بن عبد الله المزني : غير ذي لحن . والعِوج بكسر العين في الأمر والمعنى وبفتحها في الأشخاص .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{غير ذي عوج} يعني ليس مختلفا، ولكنه مستقيم {لعلهم يتقون}.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
وقوله:"قُرآنا عَرَبِيّا": يقول تعالى ذكره: لقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كلّ مثل قرآنا عربيا "غيرَ ذِي عِوَجٍ "يعني: ذي لبس...
وقوله: "لَعَلّهُمْ يَتّقُونَ": يقول: جعلنا قرآنا عربيا إذ كانوا عربا، ليفهموا ما فيه من المواعظ، حتى يتقوا ما حذّرهم الله فيه من بأسه وسطوته، فينيبوا إلى عبادته وإفراد الألوهة له، ويتبّرؤوا من الأنداد والآلهة.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
أحدهما: أنه لا يخالف الكتب السالفة، بل يوافقها؛ لأن كُتب الله جاءت كلها على الدعاء إلى توحيد الله وربوبيّته، فكذلك القرآن، فهو لا يخالف سائر الكتب، بل يوافقها.
والثاني: لا عِوج فيه لما لا يخالف بعضه بعضا، ولا يناقض، بل خرج كله موافقا بعضه بعضا مستقيما على تباعد نزوله في الأوقات.
وأصل {غير ذي عوج} أي ليس بمائل ولا زائغ عن الحق.
{لعلهم يتقون} المهالك أو سخط الله ونقمته...
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
{غَيْرَ ذِي عِوَجٍ}: فلا يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خَلْفِه...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
فإن قلت: فهلا قيل: مستقيماً: أو غير معوج؟ قلت: فيه فائدتان:
إحداهما: نفي أن يكون فيه عوج قط، كما قال: {وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} [الكهف: 1].
والثانية: أن لفظ العوج مختص بالمعاني دون الأعيان.
لما كانت هذه البيانات النافعة والبينات الباهرة موجودة في القرآن، لا جرم وصف القرآن بالمدح والثناء، فقال: {قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون} وفيه مسائل:...
المسألة الثالثة: أنه تعالى وصفه بصفات ثلاثة؛
أولها: كونه قرآنا، والمراد كونه متلوا في المحاريب إلى قيام القيامة، كما قال: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}.
وثانيها: كونه عربيا والمراد أنه أعجز الفصحاء والبلغاء عن معارضته كما قال: {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا}.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
لما كان ذلك غاية في الشرف، دل على زيادة شرفه بحال مؤكدة دالة على شدة عنادهم، وتسمى موطئه؛ لأن الحال في الحقيقة ما بعدها بقوله: {قرآناً} أي حال كون ذلك المضروب جامعاً لكل ما يحتاج إليه، ويجوز أن يكون النصب على المدح {عربياً} جارياً على قوانين لسانهم في جمعه باتساعه ووضوحه واحتمال اللفظ الواحد منه لمعان كثيرة، فكيف إذا انضم إلى غيره فصار كلاماً.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
{عَرَبِيَّاً} منصوب على الحال؛ أي لأنه نعت للحال، والمقصود من هذه الحال التورك على المشركين حيث تلقوا القرآن تلقيَ من سمع كلاماً لم يفهمه كأنه بلغة غير لغته لا يُعيره بالاً كقوله تعالى: {فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون} [الدخان: 58]، مع التحدّي لهم بأنهم عجزوا عن معارضته وهو من لغتهم، وهو أيضاً ثناء على القرآن من حيث إنه كلام باستقامة ألفاظه؛ لأن اللغة العربية أفصح لغات البشر...
والعِوج بكسر العين أريد به: اختلال المعاني دون الأعيان، وهذا ثناء على القرآن بكمال معانيه بعد أن أثني عليه باستقامة ألفاظه...
ووجه العدول عن وصفه بالاستقامة إلى وصفه بانتفاء العوج عنه التوسلُ إلى إيقاع {عِوَجٍ} وهو نكرة في سياق ما هو بمعنى النفي وهو كلمة {غَير} فيفيد انتفاء جنس العِوج على وجه عموم النفي، أي ليس فيه عوج قط؛ ولأن لفظ {عِوَجٍ} مختص باختلال المعاني، فيكون الكلام نصاً في استقامة معاني القرآن؛ لأن الدلالة على استقامة ألفاظه ونظمه قد استفيدت من وصفه بكونه عربياً كما علمته آنفاً.
{لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} مثل قوله: {لعَلَّهُم يتذَكَّرُونَ}؛ لأن التذكر أنسب بضرب الأمثال لأن في الأمثال عبرة بأحوال الممثل به فهي مفضية إلى التذكر، والاتقاء أنسبُ بانتفاء العوج؛ لأنه إذا استقامت معانيه واتضحت كان العمل بما يدعو إليه أيسر وذلك هو التقوى...
التفسير الحديث لدروزة 1404 هـ :
المتبادر أن الآية الثانية ليست في صدد تقرير كون لغة القرآن هي اللغة العربية؛ لأن هذا تحصيل الحاصل، وإنما هي في صدد تقرير كون لغته العربية سليمة مأنوسة لا إغراب فيها ولا تعقيد ليستطيع السامعون على مختلف طبقاتهم أن يفهموه ويفهموا ما فيه من مواعظ وأمثال، وفي هذا رد قرآني على من قال: إن لغة القرآن كانت فوق مستوى مدارك العرب وأفهامهم وتوكيد بأن لغته هي اللغة التي كان يفهمها السامعون أو معظمهم على اختلاف فئاتهم ومنازلهم...
وقوله سبحانه: {قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ..} [الزمر: 28] أي: أن هذه الأمثال جاءت قرآناً عربياً مبيناً واضحاً لا عوجَ فيه، وهو كتاب يُقرأ ويكتب وتتكرر تلاوته في العبادة، وهو محفوظ لا يناله تحريف أو تبديل والذي يحفظه قائله سبحانه، إذن: فهذه الأمثال باقية ببقاء القرآن خالدة بخلوده ستظل أمامكم تفيدون منها، كلما عرضتْ لكم قضايا الحياة وجدتم الحلّ لها.
وقوله: {غَيْرَ ذِي عِوَجٍ..} [الزمر: 28] ليس مائلاً إلى جهة من الجهات، بل هو مستقيم، لأنه التشريع الحقّ من الله الذي لا يُحابي أحداً ولا يجامل أحداً حتى رسله، واقرأ قوله سبحانه لنبيه وخيْر رسله محمد {إِذاً لأذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً} [الإسراء: 75].
وفي سورة الكهف وصف القرآن بقوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا * قَيِّماً..} [الكهف: 1-2].
وقوله: {لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [الزمر: 28] أي: يتقون صفات الجلال من الله تعالى ومُتعلقاتها من التعذيب بأيِّ لون من ألوان العذاب.