التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{إِنَّ عِبَادِي لَيۡسَ لَكَ عَلَيۡهِمۡ سُلۡطَٰنٞۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلٗا} (65)

قوله تعالى { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا } وعباده المؤمنون وقال الله في آية أخرى : { إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون } .

أخرج سفيان بن عيينة في تفسيره عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس ، كل سلطان في القرآن فهو حجة .

قال الحافظ ابن حجر : وهذا على شرط الصحيح ( فتح الباري8/391 ) .

أخرج البخاري بسنده عن أبي هريرة مرفوعا قال : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم -إذا هو نام- ثلاث عقد يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإذا صلى انحلت عقدة كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان .

( صحيح البخاري- بدء الخلق ، ب صفة إبليس وجنوده رقم3269-3291 ) .

وأخرج أيضا بسنده عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : " إذا مر بين أحدكم شيء وهو يصلي فليمنعه فإن أبى فليمنعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان . . " .

وأخرج أيضا بسنده عن جابر مرفوعا قال : " إذا استجنح الليل -أو كان جنح الليل- فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم ، وأغلق بابك واذكر اسم الله واطفئ مصباحك واذكر اسم الله وأوك سقاؤك واذكر اسم الله وخمر إنائك واذكر اسم الله ولو تعرض عليه شيئا " .

وأخرج أيضا بسنده عن أبي هريرة مرفوعا : { إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط ، فإذا قضى أقبل ، فإذا ثوب بها أدبر ، فإذا قضى أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه فيقول : اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا ، فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا سجد سجدتي السهو " .

وأخرج بسنده عن أبي هريرة مرفوعا قال : " التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليردد ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان " .

وأخرج بسنده عن عائشة رضي الله عنها : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في الصلاة فقال : " هو اختلاس يختلس الشيطان من صلاة أحدكم " .

قال الشيخ الشنقيطي : بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أن عباده الصالحين لا سلطان للشيطان عليهم فالظاهر أن في هذه الآية الكريمة حذف الصفة كما قدرنا ويدل على الصفة المحذوفة إضافته العباد إليه إضافة تشريف وتدل لهذه الصفة المقدرة أيضا آيات أخر كقوله { إلا عبادك منهم المخلصين } وقوله { إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون } وقوله { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين } .