نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَلَدٗاۗ سُبۡحَٰنَهُۥۚ بَلۡ عِبَادٞ مُّكۡرَمُونَ} (26)

ولما دل على نفي مطلق الشريك عقلاً ونقلاً ، فانتفى بذلك كل فرد يطلق عليه هذا الاسم ، عجب من ادعائهم الشركة المقيدة بالولد ، فقال عاطفاً على قوله{ وأسروا النجوى }[ طه : 62 ] : { وقالوا } {[50706]}قيل : الضمير لخزاعة حيث قالوا : الملائكة بنات الله ، وقيل : لليهود حيث{[50707]} قالوا : إنه سبحانه صاهر الجن فكانت منهم الملائكة : { اتخذ } {[50708]}أي تكلف كما يتكلف من يكون له ولد{[50709]} { الرحمن } أي{[50710]} الذي كل موجود{[50711]} من فيض نعمته { ولداً } .

{[50712]}ولما كان ذلك أعظم الذنب ، نزه نفسه سبحانه عنه بمجمع{[50713]} التنزيه فقال : { سبحانه } أي تنزه عن{[50714]} أن يكون له ولد ، فإن ذلك يقتضي المجانسة بينه وبين الولد ، ولا يصح مجانسة النعمة للمنعم الحقيقي{[50715]} { بل } الذين جعلوهم له ولداً وهم الملائكة { عباد } من عباده ، أنعم الله عليهم بالإيجاد كما أنعم على غيرهم {[50716]}لا أولاد ، فإن العبودية تنافي الولدية{[50717]} { مكرمون* } بالعصمة من الزلل ، ولذلك فسر الإكرام بقوله : { لا يسبقونه }


[50706]:العبارة من هنا إلى "منهم الملائكة" ساقطة من ظ.
[50707]:زيد من مد.
[50708]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50709]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50710]:زيد من مد.
[50711]:من مد، وفي الأصل وظ: شيء.
[50712]:العبارة من هنا إلى "التنزيه فقال" ساقطة من ظ.
[50713]:من مد، وفي الأصل: ليجمع.
[50714]:زيد من ظ ومد.
[50715]:بهامش ظ: وجه العجز أنه سبحانه نفى المطلق فلزم منه نفي المقيد، فكيف يثبت المقيد مع نفي مطلقه.
[50716]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50717]:سقط ما بين الرقمين من ظ.