نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡ وَلَا يَشۡفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ٱرۡتَضَىٰ وَهُم مِّنۡ خَشۡيَتِهِۦ مُشۡفِقُونَ} (28)

فسر الإكرام بقوله : { لا يسبقونه } أي لا يسبقون إذنه{[50718]} { بالقول } أي بقولهم ، لأنهم{[50719]} لا يقولون شيئاً لم يأذن لهم فيه ويطلقه لهم .

ولما كان الواقف عما لم يؤذن له فيه قد{[50720]} لا يفعل ما أمر به قال : { وهم بأمره } {[50721]}أي خاصة{[50722]} إذا أمرهم { يعملون* } لا بغيره{[50723]} لأنهم في غاية المراقبة له {[50724]}فجمعوا في الطاعة بين القول والفعل وذلك غاية الطاعة{[50725]} ؛ ثم علل{[50726]} إخباره بذلك{[50727]} بعلمه بما هذا المخبر به مندرج فيه فقال : { يعلم ما بين أيديهم } أي مما لم{[50728]} يعملوه{[50729]} { وما خلقهم } مما عملوه ، {[50730]}أو يكون{[50731]} الأول لما عملوه والثاني لما لم يعملوه ، لأنك تطلع على ما قدامك ويخفى عليك ما خلفك ، أي أن علمه محيط بأحوالهم ماضياً وحالاً ومآلاً ، لا يخفى عليه خافية ؛ ثم صرح بلازم الجملة الأولى{[50732]} فقال : { ولا يشفعون } أي{[50733]} {[50734]}في الدنيا ولا في الآخرة{[50735]} { إلا لمن ارتضى } فلا تطمعوا في شفاعتهم لكم بغير رضاه ، وبلازم الجملة الثانية{[50736]} فقال : { وهم من خشيته } {[50737]}أي لا من غيرها{[50738]} { مشفقون* } {[50739]}أي دائماً{[50740]} .


[50718]:زيد من مد.
[50719]:زيد من مد.
[50720]:من ظ ومد، وفي الأصل "و".
[50721]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50722]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50723]:بهامش ظ: فالحصر استفيد من تقديم الجار أعني بأمره.
[50724]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50725]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50726]:زيد في الأصل: له، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[50727]:بهامش ظ: الإشارة في قوله "بذلك" يرجع إلى "وهم بأمره يعلمون".
[50728]:زيد من ظ ومد.
[50729]:من ظ، وفي الأصل ومد: يعلموه.
[50730]:العبارة من هنا إلى "ما خلفك" ساقطة من ظ.
[50731]:من مد، وفي الأصل: أن.
[50732]:بهامش ظ: أعني "لا يسبقونه بالقول".
[50733]:زيد من مد.
[50734]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50735]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50736]:بهامش ظ: أي "وهم بأمره يعلمون".
[50737]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50738]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50739]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50740]:سقط ما بين الرقمين من ظ.