نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَعۡلَمُ مَا يَلِجُ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا يَخۡرُجُ مِنۡهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا يَعۡرُجُ فِيهَاۚ وَهُوَ ٱلرَّحِيمُ ٱلۡغَفُورُ} (2)

ولما ختم بصفة الخبر ، أتبع ذلك ما يدل عليه فقال : { يعلم ما يلج في الأرض } أي هذا الجنس من المياه {[56327]}والأموال{[56328]} ، والأموات ، وقدم هذا لأن الشيء يغيب في التراب أولاً ثم يسقى فيخرج { وما يخرج منها } من المياه والمعادن والنبات { وما ينزل من السماء } أي هذا الجنس من حرارة وبرودة {[56329]}وماء{[56330]} وملك وغير ذلك { وما يعرج } ولما كانت السماوات{[56331]} أجساماً كثيفة متراقية ، لم يعبر بحرف الغاية كما في قوله تعالى{ إليه يصعد الكلم الطيب }[ فاطر : 10 ] بل قال : { فيها } أي{[56332]} من الأعمال والملائكة وكل ما يتصاعد من الأرض في جهة العلو وأنتم كما ترونه يميز كل شيء عن مشابهه ، فيميز ما له أهلية التولد من الماء والتراب في الأرض من النباتات{[56333]} عن بقية الماء والتراب على اختلاف أنواعه{[56334]} مميزاً بعضه من بعض ، ومن المعادن الذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص إلى غير ذلك ، مع أن الكل ما يخالط الزاب ، فكيف يستبعد عليه أن يحي الموتى لعسر تمييز تراب كل ميت بعد التمزق والاختلاط من تراب آخر .

ولما كان الحاصل من هذا المتقدم{[56335]} أنه رب كل شيء ، وكان الرب لا تنتظم ربوبيته إلا بالرفق والإصلاح{[56336]} ، وكان ربما ظن جاهل انه لا يعلم أعمال الخلائق لأنه لو علمها ما أقر عليها ، اعلم أن رحمته سبقت غضبه ، ولذلك قدم صفة الرحمة ، ولأنه في سياق الحمد ، فناسب تقديم الوصف الناظر إلى التكميل على الوصف النافي{[56337]} للنقص فقال : { وهو } أي{[56338]} والحال أنه وحده مع كثرة نعمه المقيمة للأبدان { الرحيم } أي المنعم بما ترضاه الإلهية من إنزال الكتب وإرسال الرسل لإقامة الأديان { الغفور * } أي المحاء للذنوب أما من اتبع ما أنزل من ذلك كما بلغته الرسل فبالمحو عيناً وأثراً حتى لا يعاقبهم على ما سلف منها ولا يعاتبهم ، وأما غيره فالتكفير بأنواع المحن أو التأخير إلى يوم الحشر .


[56327]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56328]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56329]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56330]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56331]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: السماء.
[56332]:سقط من ظ.
[56333]:في ظ وم ومد: النبات.
[56334]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أنواع.
[56335]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: التقدم.
[56336]:في ظ: الاصطلاح.
[56337]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: الثاني.
[56338]:زيد من ظ وم ومد.