نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{هُوَ ٱلَّذِيٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدٗا} (28)

ولما أخبر بهذه الأمور الجليلة الدقيقة المبنية على إحاطة العلم ، عللها سبحانه وبين الصدق فيها بقوله تعالى : { هو } أي وحده { الذي أرسل رسوله{[60505]} } أي الذي{[60506]} لا رسول أحق منه بإضافته إليه - صلى الله عليه وسلم { بالهدى{[60507]} } الكامل الذي يقتضي أن{[60508]} يستقيم به أكثر الناس ، ولو أنه أخبر بشيء يكون فيه أدنى مقال{[60509]} لم يكن الإرسال{[60510]} بالهدى { ودين الحق } أي الأمر الثابت الكامل في الثبات الذي يطابقه الواقع { ليظهره } أي دينه { على الدين كله } دين أهل مكة و-{[60511]}العرب عباد الأصنام ، الذي يقتضي إظهاره عليه{[60512]} دخوله إليها آمناً ، وإظهاره على من سواهم من أهل الأديان الباطلة بأيدي صحابته الأبرار والتابعين{[60513]} لهم بإحسان إظهاراً يتكامل بنزول عيسى عليه الصلاة والسلام مع الرفق بالخلق والرحمة لهم ، فلا يقتل إلا من لا صلاح له أصلاً ، وعلى قدر الجبروت يحصل القهر ، فلأجل ذلك هو يدبر أمره بمثل هذه الأمور التي توجب نصره وتعلي{[60514]} قدره مع الرفق بقومه وجميل الصنع لأتباعه ، فلا بد أن تروا من فتوح أكثر البلاد وقهر الملوك الشداد ما تعرفون به قدرة الله سبحانه وتعالى .

ولما كان في سياق إحاطة العلم ، وكان التقدير : شهد ربه سبحانه بتصديقه{[60515]} في كل ما قاله بإظهار المعجزات على يده ، بنى عليه قوله تعالى { وكفى بالله } أي الذي له الإحاطة بجميع صفات{[60516]} الكمال { شهيداً * } أي ذا رؤية وخبرة بطية كل شيء ودخلته لما له{[60517]} الغنى في أمره ، ولا شهيد في الحقيقة إلا هو سبحانه لأنه {[60518]}لا إحاطة وخبرة ورقبة{[60519]} إلا له سبحانه ، وهو يشهد بكل ما أخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم في هذه الصورة خصوصاً وفي غيرها عموماً .


[60505]:وقع في الأصل بعد:"بإضافته إليه" والترتيب من ظ ومد.
[60506]:من ظ ومد، وفي الأصل: رسولا.
[60507]:ليس في الأصل.
[60508]:من مد، وفي الأصل و ظ: أنه.
[60509]:زيدت الواو في الأصل، ولم تكن في ظ ومد فحذفناها.
[60510]:زيد في الأصل: إلا، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[60511]:زيد من ظ ومد.
[60512]:من ظ ومد، وفي الأصل: عليهم.
[60513]:زيد في الأصل و ظ: والتابعي، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[60514]:من مد، وفي الأصل و ظ: تعالى.
[60515]:من ظ ومد، وفي الأصل: بتصديق.
[60516]:زيد في الأصل: الجمال والجلال، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[60517]:من مد، وفي الأصل و ظ: فيه.
[60518]:من ظ ومد،وفي الأصل: الإحاطة وحيره ورومة-كذا.
[60519]:من ظ ومد،وفي الأصل: الإحاطة وحيره ورومة-كذا.