نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسۡتَ وَلِنُبَيِّنَهُۥ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ} (105)

ولما كان التقدير التفاتاً إلى مقام العظمة إعلاماً بأن القضاء كله بيده لئلا يظن نقص في نفوذ الكلمة : فانظروا ما صرفنا لكم في هذه السورة من الآيات وأوضحنا بها من شريف الدلالات ، لقد أتينا فيها بعجائب التصاريف وكشفنا عن غرائب التعاريف ، عطف عليه قوله : { وكذلك } أي ومثل هذا التصريف العظيم { نصرف } أي ننقل جميع { الآيات } من حال إلى حال في المعاني المتنوعة سالكين من وجوه البراهين ما يفوت القوى ويعجز القُدَر لتحير ألباب{[30759]} المارقين وتنطلس{[30760]} أفكار المانعين ، علماً منهم بأنهم عجزة عن الإتيان بما يدانيها فتلزمهم الحجة{[30761]} { وليقولوا } اعتداء لا عن ظهور عجزهم " دارست{[30762]} " أي غيرك من أهل الكتاب أو غيرهم في هذا حتى انتظم لك هذا الانتظام وتم لك هذا التمام ، فيأتوا ببهتان بيّن عواره ظاهرة أسراره ، مهتوكة أستاره ، فيكونوا كأنهم قالوا : إنك أتيت به عن علم ونحن جاهلون لا نعلم شيئاً ، فيعلم كل موفق أنهم ما رضوه لأنفسهم مع ادعاء الصدق والمنافسة في البعد عن أوصاف الكذب إلا لفرط الحيرة وتناهي الدهشة وإعواز القادح{[30763]} ، و{[30764]} الحاصل أنه أتى به على هذا المنهاج الغريب والأسلوب العجيب ليعمى ناس{[30765]} عن بينة{[30766]} ويبصر آخرون ، وهم المرادون بقوله : { ولنبينه } أي القرآن لأنه المراد بالآيات المسموعة { لقوم يعلمون * } أي أن المراد من{[30767]} الإبلاغ في البيان أن يزداد الجهلة به جهلاً ، ويهتدي من كان للعلم أهلاً ، فلا يقولون : " دارست " بل يقولون : إنه من عند الله ، فالآية من الاحتباك : إثبات ادعاء المدارسة أولاً يدل على نفيها ثانياً ، وإثبات العلم ثانياً يدل على عدمه أولاً ، وهي من معنى { يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً{[30768]} }[ البقرة : 26 ] .


[30759]:من ظ، وفي الأصل: المارين وينطلس.
[30760]:من ظ، وفي الأصل: المارين وينطلس.
[30761]:زيد من ظ.
[30762]:هذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو، وأما في مصاحف بلادنا فثبت "درست".
[30763]:في ظ: الفادح.
[30764]:زيد من ظ.
[30765]:من ظ، وفي الأصل: الناس.
[30766]:في ظ: بيعه- كذا.
[30767]:في ظ: في.
[30768]:سورة 2 آية 26.