الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسۡتَ وَلِنُبَيِّنَهُۥ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ} (105)

قوله : { وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست } الآية [ 106 ] .

المعنى : وكما صرفنا لكم الحجج والعلامات فيما تقدم مثل ذلك أفعل في كل ما جهلتموه ولم تعرفوه ، ومعنى ( نُصَرّف ) : نبين{[21280]} .

وقوله : { وليقولوا درست } أي : ( ولئلا يقولوا درست ){[21281]} .

وقيل : المعنى : وليقولوا درست صرفناها ، لأنهم لما آل أمرهم بَعدُ – ( عند تصريف الآيات ){[21282]} – إلى أن يقولوا لمحمد : ( درست ){[21283]} . صار كأنه إنما صرَّفها ليقولوا ذلك ، مثل { ربنا ليضلوا }{[21284]} ، و{ ليكون لهم عدوا ( وحزنا ){[21285]} } وشبهه ، وأهل اللغة يسمون هذه اللام لام الصيرورة{[21286]} ، لأن السبب الذي ( صيرهم ليقولوا له ){[21287]} : ( درست ) ، هو تصريف { الآيات }{[21288]} .

ومعنى ( دَرَسْتَ }{[21289]} : قرأت وتعلمت{[21290]} كتب الأولين{[21291]} .

ومن قرأ ( دَارَسْتَ ){[21292]} فمعناه : قارَأْتَ{[21293]} أهل الكتاب فتعلمت منهم وتعلموا منك{[21294]} .

ومن قرأ ( دَرَسَتْ ) /{[21295]} بإسكان التاء{[21296]} ، فمعناه : تقادمت وأمحت ، أي : الذي تتلوه{[21297]} علينا قد مر بنا قديما و( تطاولت ){[21298]} مدته{[21299]} .

وروى الحسن : ( دَارَسَتْ ) بألف{[21300]} وإسكان التاء{[21301]} . ولا يجيزها{[21302]} أبو حاتم ، لأن الآيات لا تدارس{[21303]} . ومعنى الآية عند غيره . وليقولوا : دارستك{[21304]} أمتك{[21305]} .

{ ولنبينه لقوم يعلمون } أي : صرفناها لنبين القرآن لقوم يعلمون{[21306]} . فالهاء ( في ){[21307]} { ولنبينه } للقرآن ، وقيل : للتصريف{[21308]} .


[21280]:انظر: تفسير الطبري 12/25، ومعاني الزجاج 2/279.
[21281]:هو قول السدي في تفسير الطبري 12/26.
[21282]:مكررة في ب.
[21283]:هو قول أبي إسحاق في إعراب النحاس 1/572.
[21284]:يونس آية 88.
[21285]:ساقطة من ب د: وهي الآية: 7 من القصص.
[21286]:أي : عند الكوفيين، وهي (لام العاقبة عند البصريين) في إعراب ابن الأنباري 1/334.
[21287]:أ: يقول لهم. (والخرم قد أتى على حرف الهاء في (لهم)).
[21288]:أ: الآية. وهو قول الزجاج في معانيه 2/280، وانظر: المحرر 6/124.
[21289]:وهي قراءة نافع وعاصم وحمزة والكسائي في السبعة 264، وأبي جعفر وخلف أيضا في المبسوط 200، وعامة قرأة أهل المدينة والكوفة في تفسير الطبري 12/26، وفي حجة ابن زنجلة 265.
[21290]:ب: سلمت.
[21291]:وهو قول ابن عباس ومجاهد والسدي والضحاك في تفسير الطبري 12/27، 28، والزجاج في معانيه 2/279، وابن زنجلة في حجته 265.
[21292]:هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو في السبعة 264، والمبسوط 200، وحجة ابن زنجلة 264، والكشف 1/443، وبعض قرأة أهل البصرة في تفسير الطبري 12/26.
[21293]:ب: وامرات.
[21294]:هو قول ابن عباس وابن جبير ومجاهد والضحاك في تفسير الطبري 12/28 وما بعدها، وانظر: معاني الزجاج 2/279، و280، وحجة ابن زنجلة 264.
[21295]:جلها مطموس مع بعض الخرم.
[21296]:هي قراءة ابن عامر في السبعة 264، وحجة ابن زنجلة 264، والكشف 1/443، ويعقوب غير الضرير أيضا في المبسوط 200.
[21297]:ب: نتلوه.
[21298]:مخرومة في أ. ب د: تطاول.
[21299]:هو قول الحسن وابن مسعود وابن الزبير في تفسير الطبري 12/30، وانظر: معاني الفراء 1/349، ومعاني الزجاج 2/280، وإعراب النحاس 1/572.
[21300]:الظاهر من الخرم في (أ) أنها كما أثبت. د: بالألف.
[21301]:مختصر ابن خالويه 4.
[21302]:ب: يخبرها.
[21303]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. د: تدارست.
[21304]:ب د: دارست.
[21305]:انظر: المحرر 6/125، وأحكام القرطبي 7/59.
[21306]:انظر: تفسير الطبري 12/31 وفيه: (الحق) بدلا من (القرآن).
[21307]:ساقطة من ب.
[21308]:انظر: أحكام القرطبي 7/60.