نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَكَأَيِّن مِّن قَرۡيَةٍ عَتَتۡ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِۦ فَحَاسَبۡنَٰهَا حِسَابٗا شَدِيدٗا وَعَذَّبۡنَٰهَا عَذَابٗا نُّكۡرٗا} (8)

ولما كان الأمر قد بلغ النهاية في الأحكام والمواعظ والترغيب لمن أطاع ، فلم يبق إلا التهديد لمن عصى بما شوهد من المثلات وبالغ العقوبات ، فإن من الناس البليد الذي لا يتعظ بما يرى ، وكان التقدير : فكأي من ناس{[66137]} كانوا في غاية الضيق فأطاعوا أوامرنا فجعلناهم في غاية السعة بل جعلناهم ملوكاً ، عطف عليه تزهيداً في الرفاهية بأنها تطغى في الأغلب ، وتهديداً لأهل المعاصي قوله مفيداً لكثرة القرى الخارجة عن الحد : { وكأين من قرية } أي مدينة كبيرة جامعة ، عبر عن أهلها بها{[66138]} مبالغة { عتت } أي استكبرت وجاوزت{[66139]} الحد في عصيانها وطغيانها فأعرضت عناداً { عن أمر ربها } أي الذي أحسن إليها ولا محسن إليها{[66140]} غيره بكثرة الرزق وطيب العيش واللطف في التربية والرحمة بعد{[66141]} الإيجاد والملك { ورسله } فلم يقبل منهم ما جاؤوها به عن الله ، فإن طاعتهم من طاعة الله .

ولما كانت محاسبة مثل هؤلاء للإهلاك{[66142]} لأن الحساب هو ذكر الأعمال والمجازاة عليها بما{[66143]} يحق لكل منها ، قال ملتفتاً إلى مقام التكلم في مظهر العظمة : { فحاسبناها } أي فتسبب عن عدم شكرهم للإحسان أن أحصينا أعمالها . ولما كان ذلك على وجه المناقشة على{[66144]} النقير والقطمير بالمجازاة على {[66145]}كل{[66146]} فعل بما يليق به قال : { حساباً شديداً } بمعناه المطابقي{[66147]} من ذكر الأعمال كلها والمجازاة عليها ، وهذا هو المناقشة وهي{[66148]} أن العامل إذا أثر أثراً بعمله هو كالنقش في الجامد أثر المجازي له فيه{[66149]} أثراً بحسب عمله على سبيل الاستقصاء ، وأما الحساب اليسير فهو عرض الأعمال فقط من غير جزاء على قبيحها{[66150]} فهو دلالة تضمن ، وإنما {[66151]}شدد على{[66152]} هذه القرية لأن إعراضها كان كذلك بما نبه عليه تسميته عتواً { وعذبناها } أي في الدنيا جزاء على ما أحصيناه من ذنوبها { عذاباً نكراً * } أي شديد النكارة لأن العقل يحير في أمره لأنه لم ير مثله ولا قريباً منه ليعتبره به{[66153]} ، وأزال ذكر الكثرة شبهة أن يكون الإهلاك وقع اتفاقاً في وقت من الأوقات


[66137]:- من ظ وم، وفي الأصل: كاس.
[66138]:- من ظ وم، وفي الأصل: بأنها.
[66139]:- من ظ وم، وفي الأصل: جاوز.
[66140]:- زيد من ظ وم.
[66141]:- من ظ وم. وفي الأصل: وقت.
[66142]:- زيد من ظ وم.
[66143]:- من م، وفي الأصل وظ: مما.
[66144]:- من ظ وم، وفي الأصل: "و".
[66145]:-زيد من ظ وم.
[66146]:- زيد من ظ وم.
[66147]:- من ظ وم، وفي الأصل: المطابق.
[66148]:- من ظ وم، وفي الأصل: هو.
[66149]:- من ظ وم، وفي الأصل: في.
[66150]:- من ظ وم، وفي الأصل: قبحها.
[66151]:- من ظ وم، وفي الأصل: إن.
[66152]:- زيد في الأصل: أهل، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[66153]:- من ظ وم، وفي الأصل: بذلك.