نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذۡ قِيلَ لَهُمُ ٱسۡكُنُواْ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةَ وَكُلُواْ مِنۡهَا حَيۡثُ شِئۡتُمۡ وَقُولُواْ حِطَّةٞ وَٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطِيٓـَٰٔتِكُمۡۚ سَنَزِيدُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (161)

ولما ذكر ما حباهم{[33816]} بهم في القفار ، أتبعه إنعامه عليهم عند الوصول إلى الدار فقال : { وإذ } أي اذكر لهم هذا ليصدقوك أو يصيروا في غاية الظلم كأصحاب السبت فيتوقعوا مثل عذابهم ، واذكر لهم ما لم تكن حاضره ولا أخذته عنهم ، وهو وقت إذ ، وعدل عن الإكرام بالخطاب ونون العظمة ، لأن السياق للإسراع في الكفر فقال{[33817]} : { قيل{[33818]} لهم اسكنوا{[33819]} } أي ادخلوا مطمئنين على وجه الإقامة ، ولا يسمى ساكناً إلا بعد التوطن بخلاف الدخول ، فإنه يكون بمجرد الولوج في الشيء على أيّ وجه كان{[33820]} { هذه القرية } . فهو دليل آخر على الأمرين : الصرف والصدق ؛ وعبر هنا بالمجهول في { قيل } إعراضاً{[33821]} عن تلذيذهم بالخطاب إيذاناً بأن هذا السياق للغضب عليهم بتساقطهم في الكفر وإعراضهم عن الشكر ، من أيّ قائل كان وبأيّ صيغة ورد القول وعلى أيّ حالة كان ، وإظهاراً للعظمة{[33822]} حيث كانت ، أدنى إشارة منه كافية في سكناهم{[33823]} في البلاد واستقرارهم فيها قاهرين لأهلها الذين ملؤوا قلوبهم هيبة حتى قالوا{ إنا لن ندخلها أبداً ما داموا فيها }{[33824]} .

ولما خلت نعمة الأكل في هذا السياق عما دعا إليه سياق البقرة من التعقيب وهو الاستعطاف ، ذكرت بالواو الدالة على مطلق الجمع ، وهي لا تنافي تلك ، فقال : { وكلوا منها } أي القرية { حيث شئتم } وأسقط الرغد لذلك ، وقدم { وقولوا حطة } ليكون أول قارع للسمع مما أمروا به من العبادة مشعراً بعظيم ما تحملوه من الآثام ، إيذاناً بما سيقت{[33825]} له هذه القصص في هذه السورة من المقام .

ولما أمروا بالحطة قولاً ، أمروا أن يشفعوها بفعل ، لتحط عنهم ذنوبهم ، ولا ينافي التقديم هنا{[33826]} التأخير في البقرة ، لأن الواو لا ترتب ، فقال : { وادخلوا الباب } أي باب بيت المقدس حال كونكم { سجداً نغفر{[33827]} لكم } ولما كان السياق هنا{[33828]} لبيان إسراعهم في الكفر ، ناسب ذلك جمع الكثرة في قوله : { خطاياكم } في قراءة أبي عمرو ، وأما{[33829]} قراءة ابن عامر { خطيتكم } بالإفراد وقراءة غيرهما { خطياتكم } جمع قلة فللإشارة{[33830]} إلى أنها قليل في جنب عفوه تعالى ، وكذا بناء { نغفر } للمجهول تأنيثاً وتذكيراً ، كل ذلك ترجية لهم واستعطافاً إلى التوبة ، ولذلك{[33831]} ساق سبحانه ما بعده مساق السؤال لمن كأنه قال : هذا الرجاء قد حصل ، فهل مع المغفرة من كرامة ؟ فقال : { سنزيد } أي بوعد لا خلف فيه عن قريب ، وهو لا ينافي إثبات الواو في البقرة { المحسنين* } أي العريقين في هذا الوصف ،


[33816]:- سقط ما بين الرقمين من ظ.
[33817]:- زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[33818]:- تأخر ما بين الرقمين في الأصل-مع تقديم "اسكنوا" على "لهم – عن "أي وجه كان".
[33819]:- تأخر ما بين الرقمين في الأصل-مع تقديم "اسكنوا" على "لهم – عن "أي وجه كان".
[33820]:- زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[33821]:- من ظ، وفي الأصل: إعراض.
[33822]:- في ظ: لعظمة.
[33823]:- من ظ، وفي الأصل: مساكنهم.
[33824]:- سورة 5 آية 24.
[33825]:- في ظ: سيقت.
[33826]:- من ظ، وفي الأصل: هذا.
[33827]:- من ظ، وفي الأصل: يغفر، وفي روح المعاني 3/ 144: وقرأ نافع وابن عامر ويعقوب بالتاء والبناء للمفعول.
[33828]:- من ظ، وفي الأصل: هذا.
[33829]:- زيد بعده في الأصل: في، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[33830]:- في ظ: فالإشارة.
[33831]:- في ظ: لذا.