الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ قِيلَ لَهُمُ ٱسۡكُنُواْ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةَ وَكُلُواْ مِنۡهَا حَيۡثُ شِئۡتُمۡ وَقُولُواْ حِطَّةٞ وَٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطِيٓـَٰٔتِكُمۡۚ سَنَزِيدُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (161)

قوله : { وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية{[25706]} } ، إلى قوله : { يظلمون }[ 161 ، 162 ] .

قال الفراء ، والكسائي : " خطايا " جمع خطية{[25707]} ، على ترك الهمز ، ك : " مطية " {[25708]} ، و " وصية " {[25709]} .

وقال المازني{[25710]} : هي " فعائل " ، أصلها همزتان فأبدل من الثانية ياء ، فأشبهت مضيف " الخطايا " إلى نفيه ، فأبدل من الكسرة فتحة ، ومن الياء ألفا فصارت : " خطاء " ، والهمزة أخت الألف ، فكأنه اجتمع ثلاث ألفات ، فأبدل من الهمزة ياء ، فصارت : " خطايا " {[25711]} .

ولسيبويه والخليل قول مشهور قد ذكر في غير هذا الموضع{[25712]} .

والأصل عند الفراء في " مطية " و " وصية " أن يجمع على : " فعائل " ، إلا أنه لو جمع على ذلك للزم حذف الياء ، فيصير ك : " غواش " فتختل{[25713]} ، فنُقل جمعه إلى " فَعَال " ، فردت اللام قبل الياء الزائدة وفتح ، ك : " أسير " و " أسارى " ، ثم أجرى هذه العلة في " خطية " {[25714]} .

ومعنى الآية : إن الله ، جل ذكره ، يقول لنبيه ، ( عليه السلام{[25715]} ) : واذكر ، يا محمد ، خطأ فعل هؤلاء وخلافهم لأمر ربهم ، حين قال لهم [ الله ]{[25716]} : { اسكنوا هذه القرية }[ 161 ] ، وهي قرية بيت المقدس ، { وكلوا منها }[ 161 ] ، أي : من ثمارها وحبوبها ونباتها ، { حيث شئتم } ، أي : أين شئتم منها{[25717]} .

وقوله : { حطة }[ 161 ] .

أي : حط عنا ذنوبنا{[25718]} ، { نغفر لكم خطيئاتكم } ، أي : يستر ذنوبكم ، { سنزيد المحسنين }[ 161 ] ، أي : نزيدهم على ما وعدتهم من الغفران{[25719]} .


[25706]:في "ج": زيادة: {وكلوا منها حيث شئتم} [الأعراف:161].
[25707]:في الأصل،: خطيئة، وليس فيها شاهد.
[25708]:في الأصل: كمضية، بضاء معجمة، وهو تصحيف.
[25709]:قال في مشكل إعراب القرآن 1/96: "وقال الفراء: خطايا جمع خطية، بغير همز كهدية وهدايا"، وهو منقول عن النحاس في إعراب القرآن 1/230. ولم أجده في معاني القرآن للفراء.
[25710]:هو: بكر بن محمد بن بقية، أبو عثمان المازني، وهو بصري. كان إماما في العربية. من تصانيفه اللطاف: التصريف. توفي سنة249هـ. انظر: طبقات الزبيدي 87، وما بعدها، وبغية الوعاة 1/463، وما بعدها.
[25711]:انظر: المنصف شرح كتاب التصريف 2/54، ومشكل إعراب القرآن 1/95، ومعاني القرآن للزجاج 1/139، إعراب القرآن للنحاس 1/229، والإنصاف في مسائل الخلاف 2/805، وتفسير القرطبي 1/282.
[25712]:انظر: مشكل إعراب القرآن 1/95.
[25713]:في "ج": فتجتل. وفي "ر" أحسبها: فتحتل، لأن الأرضة طمست بعضا منها، وكل ما ذكر من تصحيف النساخ.
[25714]:في الأصل،: خطيئة.
[25715]:ما بين الهلالين ساقط من "ج" و"ر".
[25716]:زيادة من "ج".
[25717]:الفقرة جميعها من جامع البيان 13/178، بتصرف يسير.
[25718]:وهو تفسير الحسن، وقتادة، وأكثر المفسرين. انظر: الهداية، تفسير سورة البقرة آية 57.
[25719]:جامع البيان 13/178، بتصرف.