نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَأَنَّا مِنَّا ٱلۡمُسۡلِمُونَ وَمِنَّا ٱلۡقَٰسِطُونَۖ فَمَنۡ أَسۡلَمَ فَأُوْلَـٰٓئِكَ تَحَرَّوۡاْ رَشَدٗا} (14)

ولما كان هذا ظاهراً في أنهم أسلموا كلهم ، قالوا نافين لهذا الظاهر مؤكدين لأن إسلامهم مع{[69121]} {[69122]}شديد نفرتهم{[69123]} لا يكاد يصدق : { وأنا منا } أي أيها الجن { المسلمون } أي المخلصون في صفة الإسلام للهادي فأسلموه قيادهم فهم عريقون في ذلك مقسطون مستقيمون ، فلا يفارقون الدليل فهم على الصراط السوي العدل الرضي ، ومنا الجافون الكافرون { ومنا{[69124]} القاسطون } وهم الجائرون عن المنهج{[69125]} الأقوم الساقطون في المهامه{[69126]} المجاهل التي ليس بها{[69127]} معلم ، فهم بربهم كافرون ، ومنا المقسطون{[69128]} ، يقال : قسط - إذا جار جوراً ، أسقطه عن رتبة الإنسان إلى {[69129]}رتبة أدنى{[69130]} الحيوان ، وأقسط - إذا أزال الجور فعدل ، فالآية{[69131]} من الاحتباك : " المسلمون " يدل على الكافرين ، و " القاسطون " يدل على المقسطين .

ولما كانوا قد علموا مما{[69132]} سمعوا من القرآن أنه لا بد من البعث للجزاء ، سببوا عن هذه القسمة قولهم : { فمن أسلم } أي أوقع الإسلام كله بأن أسلم ظاهره وباطنه للدليل من الجن ومن{[69133]} غيرهم .

ولما كان في مقام الترغيب في الحق ، ربط بفعلهم ذلك{[69134]} تسبيباً عنه قوله مدحاً لهم : { فأولئك } أي العالو الرتبة { تحروا } أي توخوا{[69135]} وقصدوا مجتهدين { رشداً * } أي صواباً عظيماً وسداداً ، {[69136]}كان - لما{[69137]} عندهم من النقائص - شارداً عنهم{[69138]} فعالجوا أنفسهم حتى ملكوه فجعلوه لهم منزلاً ، من قولهم : الحرا - بالقصر : أفحوص القطاة يأوي إليه الظبي ، والناحية والموضع ، وما أحراه بكذا : ما أوجبه له ، وبالحرا أن يكون كذا أي خليق كونه ، وفلان حري بكذا أي خليق ، وقد يجيء بالحر - من غير ياء ، يراد به بالجهد ، وتحريت الشيء : قصدت ناحيته ، فكان لهم ذلك إلى الجنة سبباً ، ومن قسط فأولئك ضلوا فنالوا{[69139]} غياً وشططاً{[69140]} .


[69121]:-زيد من ظ وم.
[69122]:من ظ وم، وفي الأصل: تشديد مضرتهم.
[69123]:- من ظ وم، وفي الأصل: تشديد مضرتهم.
[69124]:- زيد في الأصل: أيضا، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[69125]:- من ظ وم، وفي الأصل: المنتهج.
[69126]:- من ظ وم، وفي الأصل: المهامة.
[69127]:- من ظ وم، وفي الأصل: لها.
[69128]:- من ظ وم، وفي الأصل: القاسطون.
[69129]:- من ظ وم، وفي الأصل: أدنى رتبة.
[69130]:- من ظ وم، وفي الأصل: أدنى رتبة.
[69131]:- من ظ وم، وفي الأصل: والآية.
[69132]:- من ظ وم، وفي الأصل: ما.
[69133]:- زيد من ظ وم.
[69134]:- من ظ وم، وفي الأصل: تسيبا عنهم.
[69135]:- من ظ وم، وفي الأصل: توخوا.
[69136]:- من ظ وم، وفي الأصل: ولما كان.
[69137]:- من ظ وم، وفي الأصل: ولما كان.
[69138]:- من ظ وم، وفي الأصل: عندهم.
[69139]:- زيد من ظ وم.
[69140]:- زيد في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.