نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِلَّا بَلَٰغٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِسَٰلَٰتِهِۦۚ وَمَن يَعۡصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَإِنَّ لَهُۥ نَارَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا} (23)

ولما كان من المعلوم أن هذا شيء لا مثنوية فيه ، وكانت الرتب التي دون شريف رتبته سبحانه كثيرة جداً{[69242]} لما له من العلو المطلق{[69243]} وكان ما يليها له حكم شرفها وحقيقها{[69244]} ، وكان أول ذلك البلاغ منه سبحانه بلا واسطة ثم البلاغ بواسطة{[69245]} ملائكته الكرام منه ، استثنى من " ملتحداً " على طريق لا{[69246]} ملجأً ولا منجى منك إلا إليك ففروا إلى الله فقال{[69247]} : { إلا بلاغاً } أي يبلغني كائناً { من الله } أي الذي أحاط بكل شيء قدرة وعلماً ، ولكنه لسعة رحمته يجري الأمور على ما يتعارفونه في أنه لا يأخذ أحداً{[69248]} إلا بحجة يعترفون بأنها حجة . ولما بين الرتبة الأولى{[69249]} التي هي أعلى ، أتبعها التي تليها فقال : { ورسالاته } التي أوحي إليّ بها{[69250]} بواسطة الملك فإني أتلقى ذلك حق تلقيه بحفظه والعمل به فيكون ، ذلك عاصماً من كل سوء في الدنيا والآخرة .

ولما كان التقدير لبيان أن الله شرف الرسل بأن أعطاهم عظمة من عظمته فجعل عصيانهم عصيانه ، فيكون{[69251]} جزاء من عصاهم هو جزاء من عصاه سبحانه وتعالى لأنهم إنما يتكلمون بأمره ، فمن يطع الله ورسوله فإن له جنة نعيم يكونون فيها مدى الدهر سعداء ، عطف عليه قوله : { ومن يعص الله } أي الذي له العظمة كلها { ورسوله } الذي ختم به النبوة والرسالة فجعل رسالته محيطة بجميع خلقه في التوحيد أو{[69252]} غيره على سبيل الجحد { فإن له } أي خاصة { نار جهنم } أي التي تلقاه بالعبوسة والغيظ ، ولما عبر بالإفراد{[69253]} نظراً إلى لفظ " من " لأنه أصرح في كل فرد ، عبر بالجمع حملاً على معناها{[69254]} لأنه أدل على عموم الذل فقال : { خالدين فيها } وأكد المعنى وحققه لقول من يدعي{[69255]} الانقطاع فقال : { أبداً * } وأما من يدعي أنها لاتحرق وأن عذابها{[69256]} عذوبة فليس{[69257]} أحد أجنّ منه إلا من يتابعه على ضلاله وغيه ومحاله ، وليس لهم دراء إلا السيف في الدنيا والعذاب في الآخرة بما سموه عذوبة وهم صائرون إليه وموقوفون عليه{[69258]} .


[69242]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[69243]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[69244]:- من ظ وم، وفي الأصل: حقيقتها.
[69245]:- زيد من ظ وم.
[69246]:- زيد من ظ وم.
[69247]:- زيد من ظ.
[69248]:- في ظ وم: أحد.
[69249]:- من ظ وم، وفي الأصل: الأول.
[69250]:- زيد من ظ وم.
[69251]:- في ظ وم: حتى يكون.
[69252]:- من ظ وم، وفي الأصل "و".
[69253]:- من ظ وم، وفي الأصل: بالإفراط.
[69254]:- من ظ وم، وفي الأصل: معناه.
[69255]:- من ظ وم، وفي الأصل: يدع.
[69256]:- زيد من ظ وم.
[69257]:- من ظ وم، وفي الأصل: فلا.
[69258]:- زيد من ظ وم.