نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ يَوۡمَ ٱلۡفَصۡلِ كَانَ مِيقَٰتٗا} (17)

ولما{[71108]} ذكر {[71109]}ما دل{[71110]} على غاية القدرة ونهاية الحكمة فدل قطعاً على الوحدانية لأنه لو كان التعدد لم تكن الحكمة ولم تتم القدرة ، فأثمر المحبة لمن اتصف بذلك ، فأنتج للطائع الشوق إلى لقائه والترامي إلى مطالعة كمال نعمائه ، وللعاصي ما هو حقيق به من الخوف من لقائه ليرده ذلك-{[71111]} عن إعراضه وإبائه ، أتبع ما أعلم أنه ما ذكره إلا للدلالة على النبأ العظيم في لقاء العزيز الرحيم ، فقال منتجاً عما مضى من الوعيد وما دل على تمام القدرة مؤكداً لأجل إنكارهم : { إن يوم الفصل } أي-{[71112]} الذي هو النبأ العظيم ، وتقدم الإنذار به في المرسلات وما خلق الخلق إلا لجمعهم{[71113]} فيه وإظهار صفات الكمال ليفصل فيه{[71114]} بين كل ملبس فصلاً لا شبهة فيه ويؤخذ للمظلوم من الظالم { كان } أي في علم الله وحكمته كوناً لا بد منه جعل فيه كالجبلة في ذوي الأرواح { ميقاتاً * } أي حداً يوقت به الدنيا وتنتهي عنده مع ما فيها من الخلائق .


[71108]:زيد في الأصل: كان ما، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71109]:من ظ و م، وفي الأصل: دلالة.
[71110]:من ظ و م، وفي الأصل: دلالة.
[71111]:زيد من ظ و م.
[71112]:زيد من ظ و م.
[71113]:من ظ و م، وفي الأصل: لجميعهم.
[71114]:من م، وفي الأصل و ظ: به.