نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{لَّـٰبِثِينَ فِيهَآ أَحۡقَابٗا} (23)

ولما{[71165]} ذكر مصيرهم إليها ذكر{[71166]} إقامتهم فيها فقال حالاً من ضمير " الطاغين " : { لابثين فيها } ولما كان جمع القلة يستعار للكثرة{[71167]} فكان الحقب يطلق على الزمان من غير حد ، ويطلق على زمان محدود ، فقيل على ثمانين سنة ، وعلى سبعين ألف سنة ، فكان السياق من تصدير السورة بالنبأ وبوصفه مع التعبير بالنبأ العظيم{[71168]} وما بعد ذلك يفهم أن المراد الدوام إن أريد ما لا حد له وأن المراد إن أريد المحدود جمع الكثرة ، وأكثر ما فسر به{[71169]} الحقب ، وأنه للمبالغة{[71170]} لا التحديد ، كان جمع القلة هنا غير مشكل ، فمن حمله على ما دون ذلك فكفاه زاجراً لم يضره التعبير به-{[71171]} ، ومن اجترأ عليه واستهان به كان فتنة له كما كان حصر عدد الخزنة للنار بتسعة عشر{[71172]} فلم يضر إلا نفسه ، فلذلك عبر عن ظرف اللبث بقوله{[71173]} : { أحقاباً * } أي دهوراً عظيمة متتابعة لا انقضاء لها على أن التعبير به - ولو حمل على الأقل وجعل منقضياً - لا ينافي ما صرح فيه بالخلود لأنه أثبت شيئاً ولم ينف ما فوقه ، وعن الحسن{[71174]} أنه قال-{[71175]} : لا يكاد يذكر الحقب إلا حيث يراد تتابع الأزمنة وتواليها من غير انقضاء .


[71165]:من ظ و م، وفي الأصل: ثم.
[71166]:من ظ و م، وفي الأصل: ذاكر.
[71167]:من ظ و م، وفي الأصل: لكثرة.
[71168]:في م: بالعظيم.
[71169]:من ظ و م، وفي الأصل: فيه.
[71170]:من ظ و م، وفي الأصل: المبالغة.
[71171]:زيد من ظ و م.
[71172]:من ظ و م، وفي الأصل: تسعة عشر.
[71173]:زيد يف الأصل: فيها، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71174]:راجع المعالم 7/167.
[71175]:زيد من ظ.