1 أذنت لربها : بمعنى استمعت واستجابت وانقادت لربها .
2 حقت : عرفت الحق فانصاعت له .
{ إذا السماء انشقت 1 1 وأذنت لربها وحقت 2 2 وإذا الأرض مدت 3 3 وألقت ما فيها 4 وتخلت 4 وأذنت لربها وحقت 5 يا أيها الإنسان إنك كادح 5 إلى ربك كدحا فملاقيه 6 فأما من أوتي كتابه بيمينه 7 فسوف يحاسب حسابا يسيرا 8 وينقلب إلى أهله مسرورا 9 وأما من أوتي كتابه وراء ظهره 10 فسوف يدعوا ثبورا 6 11 ويصلى سعيرا 12 إنه كان في أهله مسرورا 13 إنه ظن أن لن يحور 7 14 بلى إن ربه كان به بصيرا 15 } [ 1—15 ] .
في الآيات الخمس الأولى ما يلهم أنها في صدد مشاهد يوم القيامة : فحينما تنشق السماء انقيادا لأمر ربها وأداء لما عليها نحوه من حق الطاعة ، وحينما تنبسط الأرض وتمتد وتنفتح عما في باطنها وتقذف به إلى سطحها وتتخلى عنه انقيادا لأمر ربها كذلك وأداء لما عليها من حق الطاعة تكون القيامة قد قامت . وعبارة ( تكون القيامة قد قامت ) مقدرا تقديرا . والتقدير بديهي ؛ لأنه نتيجة طبيعية لما احتوته الآيات الخمس من المشاهد . وهو ما يقرره جمهور المفسرين .
وفي الآيات خطاب للإنسان في صدد مصائر الناس يوم القيامة : فكل إنسان ساع في حياته الدنيا . وكل ساع ملاق عند ربه نتيجة سعيه . فالذي يعطي يوم القيامة كتاب عمله بيمينه يكون حسابه يسيرا هينا ويعود إلى أهله راضيا مسرورا .
والذي يعطى كتاب عمله من وراء ظهره فيتمنى الموت فلا يناله ويندب حظه ويصلى النار المستعرة جزاء ما قدمت يداه ؛ لأنه كان في حياته مغرورا بما كان له من قوة ومال وما كان يتمتع به من هدوء البال والنعم غير حاسب لحساب الآخرة ؛ لأنه كان موقنا بعدم البعث بعد الموت في حين كانت عين الله مراقبة له وبصيرة به ومحصية عليه عمله .
ومطلع السورة من المطالع المألوفة في كثير من السور . وتعبير الانقلاب إلى الأهل مستمد من مألوف الخطاب الدنيوي على ما جرت عليه حكمة التنزيل في وصف المشاهد الأخروية فما مرت منه أمثلة عديدة . ويلحظ أن كتاب أعمال الكافر الآثم هنا يعطى له من وراء ظهره في حين ذكر في سور سابقة أنه يعطى له بشماله . حيث يبدو أن التعبير الجديد مما يقوم في اللغة مقام ذلك التعبير .
ولقد علقنا على هذا الموضوع وذاك في المناسبات السابقة بما يغني عن التكرار .
ولقد روى الشيخان والترمذي في فصل التفسير في سياق الآية السابقة من السورة وما بعدها حديثا عن عائشة رضي الله عنها جاء فيه : ( قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس أحد يحاسب إلا هلك . قلت : يا رسول الله جعلني الله فداءك أليس الله تعالى يقول { فأما من أوتي كتابه بيمينه 7 فسوف يحاسب حسابا يسيرا } قال : ذاك العرض يعرضون ، ومن نوقش الحساب هلك ){[2403]} . وفي الحديث تفسير أو توضيح لمدى الآيات من جهة وتنبيه للمسلمين ليجتهدوا في تجنب ما يعرضهم للمحاسبة العسيرة من أعمال من جهة أخرى على ما هو المتبادر .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.