الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَذِنَتۡ لِرَبِّهَا وَحُقَّتۡ} (2)

- وقوله {[74607]} : ( وأذنت لربها وحقت )

أي : وسمعت {[74608]} السماء ( في ) {[74609]} تصديعها وتشققها لربها فأطاعت {[74610]} له . والعرب تقول : أذِنْتُ إلى هذا الأمر آذن ، بمعنى : استمعت ، ومنه الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما أذن {[74611]} الله لشيء كإذنه {[74612]} لنبي {[74613]} يتغنى {[74614]} بالقرآن {[74615]} . يعني : ما استمع الله لشيء كاستماع لنبي يتغنى بالقرآن {[74616]} .

وقال {[74617]} ابن عباس : ( وأذنت لربها ) أي : " سمعت لربها " {[74618]} وهو وقل مجاهد وقتادة والضحاك وسفيان {[74619]} .

وقوله : ( وحقت ) ، أي : وحقق الله عليها الاستماع لأمره بالانشقاق .

قال {[74620]} ابن عباس : ( وحقت ) أي : وحقت بطاعة {[74621]} ربها {[74622]} .

وقال ابن جبير {[74623]} : ( وحقت ) أي : ويحق {[74624]} لها {[74625]} أن تسمع وتطيع {[74626]} . وقاله أبو عبيدة {[74627]} .


[74607]:أ: قولة.
[74608]:في الغريب لابن قتيبة: 421 "استَمعت".
[74609]:مخروم في أ.
[74610]:أ: وأطاعت. ولعله هو الأنسب.
[74611]:ث: با.
[74612]:كأذنه بالتحريك. كما في رواية مسلم. ونص عليه النووي في شرحه على مسلم 6/79 وابن الأثير في النهاية 1/33 وابن حجر في الفتح 9/69.
[74613]:أ: النبي.
[74614]:اختلف العلماء في معنى "يتغنى" هنا وقد ذكر ابن حجر في الفتح 9/69-72. أقوالهم مفصلة، ثم جمع بينها فخَلُصَ إلى أن المراد جياً به غنى اليد" ثم قال: "ولاشك أن النفوس تميل إلى سماع القراءة بالترنم أكثر من ميلها لمن لا يترنم، لأن للتطريب تأثيراً في رقة القلب وإجراء الدمع".
[74615]:الحديث أخرجه البخاري في كاب فضائل القرآن، باب من لم يتغنَّ بالقرآن: ح: 5023 عن أبي هريرة بلفظ: "لَم يأذن الله لشيء ما أذِن لنبيّ أن يتغنى بالقرآن..." وبنحو ذلك أخرجه مسلم في صلاة المسافرين، باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن. وفي رواية أخرى لمسلم باللفظ الذي أورده مكي، كما أورده الطبري في جامع البيان 30/112 غير أنه لم يسنده، وأخرجه –أيضاً- أبو داود في كتاب الصلاة، باب استحباب الترتيل في القرآن في القراءة ح: 1473 بنحوه. وهذا الحديث له روايات وألفاظ عديدة. انظر: تفصيل ذلك في: جامع الأصول 2/455-458، والفتح 9//68-72.
[74616]:هو تفسير الطبري لهذا الحديث في جامع البيان 30/112 وابن الأثير في النهاية 1/33.
[74617]:أ- قال.
[74618]:جامع البيان 30/112 حيث أخرجه –أيضاً- عن سعيد.
[74619]:انظر: أقوال هؤلاء في جامع البيان 30/113. ولفظ الضحاك وسعيد وقتادة ومجاهد كما في تفسيره: 714: "سمعت وأطاعت".
[74620]:أ: وقال.
[74621]:ث: فطاعت.
[74622]:انظر: جامع البيان 30/113 وفيه: "حققت لطاعة ربها" وفي الدر8/455 "حققت بالطاعة".
[74623]:أ: قال ابن عباس.
[74624]:أ: وحق.
[74625]:ث: بها.
[74626]:انظر جامع البيان 30/113 وفيه: "وحق لها".
[74627]:انظر: مجاز أبي عبيدة: 2/291.