التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَجَآءَ ٱلۡمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ لِيُؤۡذَنَ لَهُمۡ وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۚ سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (90)

{ وَجَاء الْمُعَذِّرُونَ ( 1 ) مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 90 ) } ( 90 ) .

( 1 ) المعذرون : قيل إنها بمعنى : ( المعتذرون ) أي الذين اعتذروا عن الاشتراك في غزوة تبوك . وقيل : إن المعذر هو الذي يتوسل بعذر غير قوي وغير وجيه وغير معقول . أو المقصر في الأمر المتواني فيه .

تعليق على الآية :

{ وَجَاء الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ . . . . . . . . . . . . . . . . . . }

وما روي في صددها من روايات وما انطوى فيها من صور

يستفاد مما أورده المفسرون ( 1 ){[1126]} ، في تأويل هذه الآية أنها تحتمل أن تكون بسبيل الإشارة إلى فريقين من الأعراب . فريق جاء معتذرا طالبا الإذن له بالتخلف عن غزوة تبوك ، وكانت أعذاره كاذبة وغير وجيهة . وفريق قعد وتخلف بدون اعتذار واستئذان . ويحتمل أن يكون بسبيل الإشارة إلى فريق واحد فقط من الأعراب جاء معتذرا طالبا الإذن بالتخلف وقعد عن الجهاد في سبيل الله ، وكان في اعتذاره وقعوده كاذبا فيما عاهد الله ورسوله عليه من الصدق في الإسلام والجهاد في سبيل الله . أما فقرة : { سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } فهناك من جعلها عائدة إلى الفريق أو الفريقين واعتبر اعتذارهم الكاذب وقعودهم كفرا . وهناك من جعلها عائدة إلى الذين يصرون على الكفر من الفريق أو الفريقين .

وقد رووا ثلاث روايات في صدد المعتذرين ، منها أنهم جماعة من بني غفار . ومنها أنهم جماعة من أسد وغطفان . ومنها أنهم رهط عامر بن الطفيل . ولم يذكر الذين قالوا إن الآية تحتوي إشارة إلى فريقين أي اسم للفريق الذي قعد بدون اعتذار واستئذان . وإنما قالوا : إنهم منافقو الأعراب .

وقد تلهم روح الآية وفحواها أن القول بأنها تحتوي إشارة إلى فريقين ، وأن الفقرة المذكورة عائدة إلى الذين يصرون على الكفر منهم هو الأوجه . والله أعلم .

وعلى كل ففي الآية صورة لموقف بعض الأعراب المنضوين إلى الإسلام إزاء غزوة تبوك وكان موقفا فيه نفاق وكذب ونكث عهد فاستحق أصحابه ما احتوته الآيات التالية من تنديد وتوبيخ شديدين .

والآية صريحة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد استنفر الذين أعلنوا له إسلامهم من قبائل البدو أيضا إلى غزوة تبوك . وذكر الآية اعتذار فريق وقعود فريق منهم لا يفيد بالطبع أن جميع من استنفروا تخلفوا . والروايات تروي أن كثيرا من البدو أجابوا واشتركوا في الحملة . والعدد العظيم المروي البالغ ثلاثين ألفا يؤيد ذلك فيما هو المتبادر .


[1126]:انظر تفسيرها في الطبري والبغوي والزمخشري وابن كثير والخازن والطبرسي.