تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَجَآءَ ٱلۡمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ لِيُؤۡذَنَ لَهُمۡ وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۚ سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (90)

المعذرون : المعتِذرون سواء كان العذر صحيحا أم غير صحيح . الأعراب : سكان البادية .

نصحوا : أخلصوا .

كما تخلّف بعض المنافقين في المدينة عن الخروج للجهاد ، جاء فريق من أهل البادية ، ينتحلون الأعذارَ ليُؤذن لهم في التخلف ، وقال بعضهم : يا نبي الله ، إنا إن غَزَوْنا معك أغارت طيء على نسائنا وأولادنا وأنعامنا ، فقال لهم رسول الله : قد أنبأَني اللهُ من أخباركم وسُيغني الله عنكم .

{ وَقَعَدَ الذين كَذَبُواْ الله وَرَسُولَهُ } .

وهؤلاء هم المنافقون ، قعدوا عن كل من القتال والمجيء للاعتذار وتخلّفوا بلا عذرٍ كاذبين على الله ورسوله .

{ سَيُصِيبُ الذين كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .

سيكون جزاء الذين كفروا بكِذْبهم على اللهِ ورسولِه من المنافقين والكاذبين من المتعذرين ، عذاباً أليماً في الدنيا والآخرة .

قراءات :

قرأ يعقوب : «المعذرون » بسكون العين والذال المكسورة بدون تشديد .