جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{لَّقَدۡ أَضَلَّنِي عَنِ ٱلذِّكۡرِ بَعۡدَ إِذۡ جَآءَنِيۗ وَكَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لِلۡإِنسَٰنِ خَذُولٗا} (29)

{ لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ } : عن القرآن أو عن ذكر الله ، { بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ{[3617]} } ، كل من صدك عن الحق فهو شيطانك ، { لِلْإِنسَانِ خَذُولًا } ، تاركه لا نافعه عند البلاء ، وقوله : { كان الشيطان } ، إما من تتمة كلام الكافر ، وإما من كلام الله سبحانه من غير حكاية ،


[3617]:صرح كثير من السلف على أن حكم هذه الآية عام في جميع المتحابين المتفقين في معصية الله /12 وجيز، وفي الفتح وحكم الآية عام في كل خليلين ومتحابين اجتمعا على معصية الله عز وجل، وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يحشر المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل) أخرجه أبو داود والترمذي / 12 فتح.