الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{مَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِهِۦٓ إِلَّآ أَسۡمَآءٗ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَٰنٍۚ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (40)

قوله تعالى : { إِلاَّ أَسْمَآءً } : إمَّا أن يُراد بها المُسَمَّياتُ أو على حذف مضاف ، أي : ذوات لمُسَمَّيات . و " سَمَّيْتموها " صفةٌ ، وهي متعدية لاثنين حُذِف ثانيهما ، أي : سمَّيْتموها آلهة و " ما أنزل " صفةٌ ل " أسماء " و " مِنْ " زائدة في " منْ سلطان " ، أي : حُجَّة . و " إنِ الحكم " : " إنْ " نافية . ولا يجوز الإِتباعُ لضمة الحاء كقوله : قالتُ اخْرُجْ " ونحوه ، لأنَّ الألف واللامَ كلمةٌ مستقلة فهي فاصلةٌ بينهما .

قوله : { أَمَرَ أَلاَّ } يجوز في " أَمَر " أن يكون مستأنفاً ، وهو الظاهر ، وأن يكون حالاً و " قد " معه مرادةٌ عند بعضهم . قال أبو البقاء : " وهو ضعيفٌ لضعف العامل فيه " قلت : يعني بالعامل ما تضمَّنه الجارُّ في قولِه : " إلا للَّه " من الاستقرار .