البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{لَّا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجٗا وَلَآ أَمۡتٗا} (107)

الأمت : التل .

والعوج : التعوج في الفجاج قاله ابن الأعرابي .

وقال ابن عباس { عوجاً } ميلاً { ولا أمتاً } أثراً مثل الشراك .

وعنه أيضاً { عوجاً } وادياً { ولا أمتاً } رابية .

وعنه أيضاً الأمت الارتفاع .

وقال قتادة { عوجاً } صدعاً { ولا أمتاً } أكمة .

وقيل : الأمت الشقوق في الأرض .

وقيل : غلظ مكان في الفضاء والجبل ويرق في مكان حكاه الصولي .

وقيل : كان الأمت في الآية العوج في السماء تجاه الهواء ، والعوج في الأرض مختص بالأرض .

وقال الزمخشري : فإن قلت : قد فرقوا بين العوج والعوج فقالوا : العِوَج بالكسر في المعاني ، والعَوَج بالفتح في الأعيان والأرض ، فكيف صح فيها المكسور العين ؟ قلت : اختيار هذا اللفظ له موقع حسن بديع في وصف الأرض بالاستواء والملاسة ونفي الاعوجاج عنها على أبلغ ما يكون ، وذلك أنك لو عمدت إلى قطعة أرض فسوّيتها وبالغت في التسوية على عينك وعيون البصراء من الفلاحة ، واتفقتم على أن لم يبق فيها اعوجاج قط ثم استطلعت رأي المهندس فيها وأمرته أن يعرض استواءها على المقاييس الهندسية لعثر فيها على عوج في غير موضع لا يدرك بذلك بحاسة البصر ، ولكن بالقياس الهندسي فنفى الله عز وجل ذلك العوج الذي دق ولطف عن الإدراك اللهم إلا بالقياس الذي يعرفه صاحب التقدير والهندسة ، وذلك الاعوجاج لما لم يدرك إلاّ بالقياس دون الإحساس لحق بالمعاني فقيل فيه عوج بالكسر .

الأمت النتوء اليسير ، يقال : مدّ حبله حتى ما فيه أمت انتهى .